أهداف ورؤيا ورسالة فرع الألعاب الفرقية
يعد فرع الالعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (18) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية البدنية بشقيها النظرية والعملية للالعاب الفرقية.
النظام الدراسي المتبع للمراحل الدراسية هو:
المرحلة الاولى النظام الدراسي (نظام المقررات)
المرحلة الثانية والثالثة والرابعة (النظام السنوي)
ملاحظة :- يتم اتباع نظام الكورسات للمرحلة الاولى والصعود بهم وصولا للمرحلة الرابعة.
المواد العملية التي يتم تدريسها في الفرع للمراحل الاربعة هي :-
أ- المرحلة الاولى (الفصل الاول) . وتشمل ( كرة الطائرة- كرة القدم – كرة السلة )
ب- المرحلة الاولى (الفصل الثاني) : وتشمل ()
ج- المرحلة الثانية :- تشمل (كرة اليد – كرة الطائرة – كرة السلة) .
د- المرحلة الثالثة :- تشمل (كرة اليد ،كرة الطائرة – كرة القدم ) .
هـ- المرحلة الرابعة :- تشمل (كرة اليد – كرة الطائرة – كرة القدم ) .
رؤيا الألعاب الفرقية
نتطلع الافضل كفاءتا ومعرفة في علوم التربية البدنية الرياضة محليا واقليميا
وشعارنا التميز والريادة في توظيف العلوم كلها خدمتا للجانب التطبيقي.
الرسالة
تكريس جهود الفرع في تحسين الأداء التعليمي والتطبيقي للطالبات في علوم التربية البدنية ضمن متطلبات ضمان الجودة من خلال استخدام التقنيات الحديثة في التعلم والتعليم لأعداد الطلبة للمشاركة الفاعلة في المؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمع لتعزيز وتطوير المعرفة العلمية من خلال تحديث المناهج لتواكب التطور الحاصل وفقاً للمعاير العالمية وكذلك الارتقاء بالمستوى العلمي والإداري بالفرع وتأهيل الملاكات العلمية المتخصصة بالمواد العملية لتخريج الكوادر الكفوءه لخدمة المجتمع.
الاهداف
1- أعداد مدرسات للتربية الرياضية لمراحل التعليم المختلفة والإعداد العلمي للمدربات والمحكمات بحيث يكون لديهم المام معرفي بكافة الجوانب ذات الصلة بالمجال الرياضي من حيث معرفة المهارات الاساسية الدفاعية والهجومية وقوانين الالعاب .
2-استخدام الأساليب العلمية الحديثة في التدريس والتدريب والتعليم والبحث العلمي
بالاعتماد على تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم وللوصول الى المعلومات بأسهل الطرق واقلها تكلفة .
3- اعداد مدرسات قادرات على إدارة درس الرياضة وإدارة الطلاب وقادرات على اعداد الخطط سواء كانت اليومية او الأسبوعية او السنوية
4- تثقيف الطالبات من ناحية الرياضة ورفع الوعي الرياضي لديهم.
5- تشجيع البحث العلمي من خلال قيام التدريسيين بعمل البحوث الخاصة وتقديم المشورة العلمية للهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية في مجالات التربية البدينة والرياضية لتحقيق الأهداف المشتركة.
6- رعاية الموهوبين لصناعة الأبطال في مختلف الألعاب الرياضية الفرقيةوتثقيف المجتمع حول ممارسة الرياضة واثارها الإيجابية على الصحة العامة للفرد.
من مهام فرع الالعاب الفرقية الاخرى التي يسعى جاهدا تحقيقها هي :
أ / التنمية الوطنية :
1- غرس روح المواطنة صالحة في المجتمع لدى الطالبات من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .
2- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعتةونهضتة .
3- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في الوطن وضرورة الالتزام بها .
4- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة والتفاعل معها .
5- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة بالقرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .
ب / التنمية المعرفية :
1- جعل الطالبات المحور الأساسي والرئيسي المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .
2- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .
3- استغلال كل الإمكانات المتاحة والبدائل لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .
4- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات لتنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .
5- تحفيز الطالبات على المشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيلوالتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبات مع الدروس العملية.
ج / التنمية الاجتماعية :
1- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .
2- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها
3- غرس روح العمل التطوعي التعاوني ونشر الوعي بمردودات الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .
4- تدريبها على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .
5- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .
المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :
1- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية
2- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعابالفرقية
3- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .
4- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .
5- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .
*البرامج التي يعمل الفرع عليها :
1- تحديث المناهج الدراسية لتخصصات الدروس العملية .
2- توأمة البرامج الاكاديمية مع برامج عربية وعالمية .
3- التاكيد على توفير وطبعالكتب المنهجية المساعدة والقوانين الخاصة بالالعاب .
هيكلية الفرع
رئيسة الفرع
أ.د.نهاد محمد علوان
مقررة الفرع
م.م.دعاء حسين
*****************
البرنامج الاكاديمي
وتتألف الهيئة التدريسية لفرع الالعاب الفرقية من التدريسيين المدرجة أسمائهم أدناه :
أسم التدريسي اللقب التخصص السيرة الذاتية بالعربي السيرة الذاتية بالانكليزي أنتصار عويد علي خضيري أستاذ تعلم حركي / كرة السلة
تحميل تحميل وداد كاظم مجيد أستاذ بايو ميكانيك تحميل تحميل لمى سمير حمودي سلمان أستاذ تعلم حركي /كرة الطائرة تحميل تحميل أقبال عبد الحسين نعمة أستاذ طرائق تدريس /كرة يد
تحميل تحميل سهاد قاسم سعيد أستاذ تدريب - كرة الطائرة تحميل تحميل ندى عبد السلام صبري سعيد أستاذ فسلجة / كرة اليد تحميل تحميل هدى بدوي شبيب خلف أستاذ كرة الطائرة/فسلجة تدريب تحميل تحميل لقاء عبدالله علي حسين أستاذ علم التدريب / كرة السلة تحميل تحميل سحر حر مجيد أستاذ مساعد تعلم حركي كرة سلة تحميل تحميل نعيمة زيدان خلف حبش أستاذ مساعد اختبارات وقياس / كرة الطائرة تحميل تحميل سندس موسى جواد كاظم أستاذ مساعد إدارة تنظيم / كرة الطائرة تحميل تحميل ندى محمد امين أستاذ مساعد فسجلة تدريب/كرة سلة تحميل سجى شكر ياس حسن أستاذ مساعد كرة يد/علم التدريب تحميل تحميل أنتظار جمعة مبارك نصيف أستاذ مساعد كرة يد/علم التدريب تحميل تحميل ليزا رستم يعقوب أستاذ مساعد علم التدريب / جودو تحميل تحميل لقاء علي عناد خلف مدرس كرة الطائرة تحميل شهباء احمد حسين غايب مدرس كرة الطائرة تحميل تحميل نديمة بدر محمد بلط مدرس كرة السلة/طرائق تدريس تحميل تحميل سجى خالد جاسم محمد مدرس مساعد كرة يد /طرائق تدريس تحميل تحميل
أهداف ورؤيا ورسالة فرع الألعاب الفرقية
يعد فرع الالعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (18) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية البدنية بشقيها النظرية والعملية للالعاب الفرقية.
النظام الدراسي المتبع للمراحل الدراسية هو:
المرحلة الاولى النظام الدراسي (نظام المقررات)
المرحلة الثانية والثالثة والرابعة (النظام السنوي)
ملاحظة :- يتم اتباع نظام الكورسات للمرحلة الاولى والصعود بهم وصولا للمرحلة الرابعة.
المواد العملية التي يتم تدريسها في الفرع للمراحل الاربعة هي :-
أ- المرحلة الاولى (الفصل الاول) . وتشمل ( كرة الطائرة- كرة القدم – كرة السلة )
ب- المرحلة الاولى (الفصل الثاني) : وتشمل ()
ج- المرحلة الثانية :- تشمل (كرة اليد – كرة الطائرة – كرة السلة) .
د- المرحلة الثالثة :- تشمل (كرة اليد ،كرة الطائرة – كرة القدم ) .
هـ- المرحلة الرابعة :- تشمل (كرة اليد – كرة الطائرة – كرة القدم ) .
رؤيا الألعاب الفرقية
نتطلع الافضل كفاءتا ومعرفة في علوم التربية البدنية الرياضة محليا واقليميا
وشعارنا التميز والريادة في توظيف العلوم كلها خدمتا للجانب التطبيقي.
الرسالة
تكريس جهود الفرع في تحسين الأداء التعليمي والتطبيقي للطالبات في علوم التربية البدنية ضمن متطلبات ضمان الجودة من خلال استخدام التقنيات الحديثة في التعلم والتعليم لأعداد الطلبة للمشاركة الفاعلة في المؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمع لتعزيز وتطوير المعرفة العلمية من خلال تحديث المناهج لتواكب التطور الحاصل وفقاً للمعاير العالمية وكذلك الارتقاء بالمستوى العلمي والإداري بالفرع وتأهيل الملاكات العلمية المتخصصة بالمواد العملية لتخريج الكوادر الكفوءه لخدمة المجتمع.
الاهداف
1- أعداد مدرسات للتربية الرياضية لمراحل التعليم المختلفة والإعداد العلمي للمدربات والمحكمات بحيث يكون لديهم المام معرفي بكافة الجوانب ذات الصلة بالمجال الرياضي من حيث معرفة المهارات الاساسية الدفاعية والهجومية وقوانين الالعاب .
2-استخدام الأساليب العلمية الحديثة في التدريس والتدريب والتعليم والبحث العلمي
بالاعتماد على تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم وللوصول الى المعلومات بأسهل الطرق واقلها تكلفة .
3- اعداد مدرسات قادرات على إدارة درس الرياضة وإدارة الطلاب وقادرات على اعداد الخطط سواء كانت اليومية او الأسبوعية او السنوية
4- تثقيف الطالبات من ناحية الرياضة ورفع الوعي الرياضي لديهم.
5- تشجيع البحث العلمي من خلال قيام التدريسيين بعمل البحوث الخاصة وتقديم المشورة العلمية للهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية في مجالات التربية البدينة والرياضية لتحقيق الأهداف المشتركة.
6- رعاية الموهوبين لصناعة الأبطال في مختلف الألعاب الرياضية الفرقيةوتثقيف المجتمع حول ممارسة الرياضة واثارها الإيجابية على الصحة العامة للفرد.
من مهام فرع الالعاب الفرقية الاخرى التي يسعى جاهدا تحقيقها هي :
أ / التنمية الوطنية :
1- غرس روح المواطنة صالحة في المجتمع لدى الطالبات من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .
2- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعتةونهضتة .
3- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في الوطن وضرورة الالتزام بها .
4- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة والتفاعل معها .
5- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة بالقرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .
ب / التنمية المعرفية :
1- جعل الطالبات المحور الأساسي والرئيسي المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .
2- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .
3- استغلال كل الإمكانات المتاحة والبدائل لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .
4- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات لتنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .
5- تحفيز الطالبات على المشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيلوالتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبات مع الدروس العملية.
ج / التنمية الاجتماعية :
1- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .
2- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها
3- غرس روح العمل التطوعي التعاوني ونشر الوعي بمردودات الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .
4- تدريبها على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .
5- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .
المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :
1- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية
2- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعابالفرقية
3- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .
4- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .
5- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .
*البرامج التي يعمل الفرع عليها :
1- تحديث المناهج الدراسية لتخصصات الدروس العملية .
2- توأمة البرامج الاكاديمية مع برامج عربية وعالمية .
3- التاكيد على توفير وطبعالكتب المنهجية المساعدة والقوانين الخاصة بالالعاب .
هيكلية الفرع
رئيسة الفرع
أ.د.نهاد محمد علوان
مقررة الفرع
م.م.دعاء حسين
*****************