فرع الالعاب الفرقية
مقرر الفرع / م.م.سارة حكمت عبد السلام
فرع الالعاب الفرقية
رئيس الفرع / أ.د.نهاد محمد علوان

يعتبر فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات- جامعة بغداد  من الفروع الحيوية التي تهدف إلى تطوير المهارات الجماعية والفردية لدى الطالبات في مختلف الرياضات الجماعية، يركز هذا فرع الالعاب الفرقية على تدريس استراتيجيات اللعب الجماعي، التنظيم، والتكتيكات الرياضية التي تساهم في بناء فرق رياضية قوية ومتناغمة و من خلال منهج متكامل، يسعى الفرع إلى تعزيز التعاون وروح الفريق، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني والمهاري، كما يشجع الفرع الطالبات على المشاركة في الأنشطة البحثية لتطوير فهم أعمق للنظريات والتطبيقات في مجال الألعاب الفرقية. هذا الفرع يسهم بشكل كبير في إعداد كفاءات رياضية متميزة تساهم في رفع مستوى الرياضة النسائية.

يعتبر فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات- جامعة بغداد  من الفروع الحيوية التي تهدف إلى تطوير المهارات الجماعية والفردية لدى الطالبات في مختلف الرياضات الجماعية، يركز هذا فرع الالعاب الفرقية على تدريس استراتيجيات اللعب الجماعي، التنظيم، والتكتيكات الرياضية التي تساهم في بناء فرق رياضية قوية ومتناغمة و من خلال منهج متكامل، يسعى الفرع إلى تعزيز التعاون وروح الفريق، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني والمهاري، كما يشجع الفرع الطالبات على المشاركة في الأنشطة البحثية لتطوير فهم أعمق للنظريات والتطبيقات في مجال الألعاب الفرقية. هذا الفرع يسهم بشكل كبير في إعداد كفاءات رياضية متميزة تساهم في رفع مستوى الرياضة النسائية.

 فرع الألعاب الفرقية

يعد فرع الألعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (26) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية الرياضية بشقيها النظري والعملي للألعاب الفرقية (كرة اليد، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة القدم صالات) حيث يقمن بتدريس وتعليم الالعاب الفرقية بفعاليتها من الناحية المهارية والخططية وشرح وتفسير وتطبيق قوانين تلك الألعاب.

-المواد العملية في فرع الألعاب الفرقية والتي يتم تدريسها للمراحل الأربع هي:

 المرحلة الأولى: (كرة السلة، كرة القدم صالات).

المرحلة الثانية: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة)

المرحلة الثالثة: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، كرة القدم صالات)

المرحلة الرابعة:(كرة اليد، كرة الطائرة)

الرؤيا…

 -التعليم الجيد الشامل وتعزيز فرص التعلم تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.  

الرسالة…

-تكريس جهود التدريسيات لإعداد طالبات مؤهلات لتلبية احتياجات المجتمع لضمان التميز في العمل.

الاهداف…

1- حث التدريسيات بالنهوض بواقع البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق.

2- تحقيق مبدأ التقييم والتقويم فيما يخص المناهج والطلبة.

3- تحقيق متطلبات سوق العمل ورفده بخريجات قادرات على تحمل المسؤولية في مختلف مجالات سوق العمل ويمتلكن الالمام المعرفي والتطبيقي ولكافة الألعاب الفرقية.

4- العمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال:

– تحقيق التعليم الجيد من خلال توفير بيئة تربوية تعليمية ونفسية عالية الجودة للمواد التعليمية للألعاب الفرقية من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج التعليمية والتدريسية الحديثة المعتمدة على التقنيات الحديثة.

– عقد الشراكات القوية مع المؤسسات المعنية بالرياضة لتحقيق أهداف الفرع ومنها إقامة الندوات والدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية ومستجدات قانون اللعبة وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للعبة.

– الحد من انعدام المساواة بين الطالبات داخل الكلية ان وجدت.

– ايجاد هيئة تدريسية قادرة على العمل من اجل إيجاد التغيير الشامل والمستدام للمجتمع وتشجيع الابتكار.

– اعداد وتدريب الفرق الرياضية للألعاب الفرقية للمشاركة في المباريات التي تقام في الكلية والجامعة.

5- تحقيق الحوكمة داخل الفرع من خلال تطبيق الأنظمة والضوابط التي تنظم العلاقات بين أعضاء الهيئة التدريسية والطالبات وتحقيق مبادئ (الثقافة والعدل والمساواة).

6- العمل بموجب الذكاء الاصطناعي كونه الأنسب لاكتمال المهمة البشرية من حيث

– اعتماد البرمجيات المساعدة في إعطاء المحاضرات النظرية والعملية للطالبات فضلا عن العاب الذكاء في هذه الفعاليات.

– اعتماد البرمجيات المساعدة في اجراء الامتحانات للطالبات.

من مهام فرع الالعاب الفرقية  الاخرى التي يسعى جاهدا لتحقيقها هي :

أ / التنمية الوطنية :

1- غرس روح المواطنة الصالحة  لدى الطالبة  من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .

2- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعته ونهضته .

3- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في المجتمع وضرورة الالتزام بها .

4- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة  المجتمعية والتفاعل معها .

5- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة في القرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .

 ب / التنمية المعرفية :

1- جعل الطالبة المحور الأساسي والرئيس المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .

2- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .

3- استغلال كل الإمكانات والبدائل المتاحة  لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .

4- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال تنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .

5- تحفيز الطالبة للمشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيل والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبة مع الدروس العملية.

 

ج / التنمية الاجتماعية :

1- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .

2- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها

3- غرس روح العمل التطوعي التعاوني لدى الطالبة ونشر الوعي بمردوداته الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .

4- تدريب الطالبة على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .

5- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .

 

المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :

1- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات  وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية

2- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعاب الفرقية

3- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .

4- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .

5- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .

مجلس فرع الألعاب الفرقية

يتكون مجلس الفرع والخاص بمناقشة خطة الفرع وكل قضايا الفرع العلمية والتربوية وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يواجهها الفرع. ويتألف مجلس الفرع من:

1- أ.د انتصار عـويـد عــلــي …   رئيسا”

2- أ.د نــهـــاد محمد عـلوان  …   عضوا

3- أ.د لــقــاء عـبـد الله عــلــي  …  عضوا”

4- أ.م. د نـديــمـة بــدر مـحـمـد  … عضوا”

5- م. م سارة حكمت عبد السلام … مقررا”

*****************

اللجنة العلمية لفرع الألعاب الفرقية

من مهام اللجنة العلمية هي متابعة القضايا العلمية الخاصة بالتدريسيات

– تقييم الأداء ومناقشة المقترحات الخاصة بالفرع

– المصادقة على البحوث العلمية

– الكتب المؤلفة من قبل تدريسيات فرع الألعاب الفرقية.

تتألف اللجنة العلمية في فرع الألعاب الفرقية من:

1- أ. د .وداد كـــاظـــــم مـجـيد …  رئيسا”

2- أ. د. اقبال عبد الحسين نعمة … عضوا”

3- أ. د. ســهــاد قـــاسم سـعـيـد … عضوا”

4- أ. د. هــدى بــدوي شـبــيـب … عضوا”

5- أ.م. د  ســحــر حــر مـجـيـد …  عضوا”

*****************

البرنامج الاكاديمي ووصف المقررات 

*****************

     وتتألف الهيئة التدريسية لفرع الالعاب الفرقية من التدريسيين المدرجة أسمائهم أدناه :

أسم التدريسياللقب التخصصالسيرة الذاتية
أنتصار عويد علي خضيريأستاذتعلم حركي / كرة السلة
وداد كاظم مجيدأستاذبايو ميكانيك/كرة يدأضغط هنا
لمى سمير حمودي سلمانأستاذتعلم حركي /كرة الطائرةأضغط هنا
أقبال عبد الحسين نعمةأستاذطرائق تدريس / كرة يدأضغط هنا
سهاد قاسم سعيدأستاذعلم التدريب - كرة الطائرةأضغط هنا
ندى عبد السلام صبري سعيدأستاذفسلجة تدريب/ كرة اليد
لقاء عبدالله علي حسينأستاذ علم التدريب / كرة السلة
هدى بدوي شبيب خلفأستاذ كرة الطائرة/فسلجة تدريبأضغط هنا
سندس موسى جواد كاظمأستاذإدارة تنظيم
سحر حر مجيدأستاذ مساعدتعلم حركي/ كرة سلةأضغط هنا
نعيمة زيدان خلف حبشأستاذ مساعداختبارات وقياس / كرة الطائرةأضغط هنا
ندى محمد امينأستاذ مساعدعلم التدريب/كرة سلةأضغط هنا
سجى شكر ياس حسنأستاذ مساعدكرة يد/علم التدريب
أنتظار جمعة مبارك نصيفأستاذ مساعدكرة يد/علم التدريب
ليزا رستم يعقوبأستاذ مساعدعلم التدريب / جودوأضغط هنا
نديمة بدر محمد بلطأستاذ مساعدكرة السلة/طرائق تدريسأضغط هنا
لقاء علي عناد خلفمدرستأهيل معاقين/ رمايةأضغط هنا
شهباء احمد حسين غايبمدرسعلم النفس/كرة الطائرة
سجى خالد جاسم محمدمدرستاريخ معاقين
هناء عباس عبداللهمدرستعلم حركي/كرة سلةأضغط هنا
زبيدة صلاح هاديمدرس بايوميكانيك / كرة يد
فرح علاء جعفرمدرستدريب/ قوس وسهمأضغط هنا
مريم عبد الجبار خضيرمدرس مساعدتأهيل / كرة قدمأضغط هنا
سارة حكمت عبدالسلاممدرس مساعدعلم النفس / كرة السلة
ديانا حيدر غضبانمدرس مساعدتدريب رياضي / كرة قدم
مريم لواء عبدالفتاحمدرس مساعدتدريب رياضي / كرة السلة

فرع الالعاب الفرقية
رئيس الفرع / أ.د.نهاد محمد علوان
فرع الالعاب الفرقية
مقرر الفرع / م.م.سارة حكمت عبد السلام

 فرع الألعاب الفرقية

يعد فرع الألعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (26) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية الرياضية بشقيها النظري والعملي للألعاب الفرقية (كرة اليد، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة القدم صالات) حيث يقمن بتدريس وتعليم الالعاب الفرقية بفعاليتها من الناحية المهارية والخططية وشرح وتفسير وتطبيق قوانين تلك الألعاب.

-المواد العملية في فرع الألعاب الفرقية والتي يتم تدريسها للمراحل الأربع هي:

 المرحلة الأولى: (كرة السلة، كرة القدم صالات).

المرحلة الثانية: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة)

المرحلة الثالثة: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، كرة القدم صالات)

المرحلة الرابعة:(كرة اليد، كرة الطائرة)

الرؤيا…

 -التعليم الجيد الشامل وتعزيز فرص التعلم تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.  

الرسالة…

-تكريس جهود التدريسيات لإعداد طالبات مؤهلات لتلبية احتياجات المجتمع لضمان التميز في العمل.

الاهداف…

1- حث التدريسيات بالنهوض بواقع البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق.

2- تحقيق مبدأ التقييم والتقويم فيما يخص المناهج والطلبة.

3- تحقيق متطلبات سوق العمل ورفده بخريجات قادرات على تحمل المسؤولية في مختلف مجالات سوق العمل ويمتلكن الالمام المعرفي والتطبيقي ولكافة الألعاب الفرقية.

4- العمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال:

– تحقيق التعليم الجيد من خلال توفير بيئة تربوية تعليمية ونفسية عالية الجودة للمواد التعليمية للألعاب الفرقية من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج التعليمية والتدريسية الحديثة المعتمدة على التقنيات الحديثة.

– عقد الشراكات القوية مع المؤسسات المعنية بالرياضة لتحقيق أهداف الفرع ومنها إقامة الندوات والدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية ومستجدات قانون اللعبة وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للعبة.

– الحد من انعدام المساواة بين الطالبات داخل الكلية ان وجدت.

– ايجاد هيئة تدريسية قادرة على العمل من اجل إيجاد التغيير الشامل والمستدام للمجتمع وتشجيع الابتكار.

– اعداد وتدريب الفرق الرياضية للألعاب الفرقية للمشاركة في المباريات التي تقام في الكلية والجامعة.

5- تحقيق الحوكمة داخل الفرع من خلال تطبيق الأنظمة والضوابط التي تنظم العلاقات بين أعضاء الهيئة التدريسية والطالبات وتحقيق مبادئ (الثقافة والعدل والمساواة).

6- العمل بموجب الذكاء الاصطناعي كونه الأنسب لاكتمال المهمة البشرية من حيث

– اعتماد البرمجيات المساعدة في إعطاء المحاضرات النظرية والعملية للطالبات فضلا عن العاب الذكاء في هذه الفعاليات.

– اعتماد البرمجيات المساعدة في اجراء الامتحانات للطالبات.

من مهام فرع الالعاب الفرقية  الاخرى التي يسعى جاهدا لتحقيقها هي :

أ / التنمية الوطنية :

1- غرس روح المواطنة الصالحة  لدى الطالبة  من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .

2- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعته ونهضته .

3- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في المجتمع وضرورة الالتزام بها .

4- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة  المجتمعية والتفاعل معها .

5- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة في القرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .

 ب / التنمية المعرفية :

1- جعل الطالبة المحور الأساسي والرئيس المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .

2- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .

3- استغلال كل الإمكانات والبدائل المتاحة  لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .

4- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال تنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .

5- تحفيز الطالبة للمشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيل والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبة مع الدروس العملية.

 

ج / التنمية الاجتماعية :

1- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .

2- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها

3- غرس روح العمل التطوعي التعاوني لدى الطالبة ونشر الوعي بمردوداته الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .

4- تدريب الطالبة على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .

5- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .

 

المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :

1- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات  وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية

2- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعاب الفرقية

3- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .

4- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .

5- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .

مجلس فرع الألعاب الفرقية

يتكون مجلس الفرع والخاص بمناقشة خطة الفرع وكل قضايا الفرع العلمية والتربوية وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يواجهها الفرع. ويتألف مجلس الفرع من:

1- أ.د انتصار عـويـد عــلــي …   رئيسا”

2- أ.د نــهـــاد محمد عـلوان  …   عضوا

3- أ.د لــقــاء عـبـد الله عــلــي  …  عضوا”

4- أ.م. د نديمة بدر محمد    … عضوا”

5- م. م سارة حكمت عبدالسلام  … مقررا”

*****************

اللجنة العلمية لفرع الألعاب الفرقية

من مهام اللجنة العلمية هي متابعة القضايا العلمية الخاصة بالتدريسيات

– تقييم الأداء ومناقشة المقترحات الخاصة بالفرع

– المصادقة على البحوث العلمية

– الكتب المؤلفة من قبل تدريسيات فرع الألعاب الفرقية.

تتألف اللجنة العلمية في فرع الألعاب الفرقية من:

1- أ. د .وداد كـــاظـــــم مـجـيد …  رئيسا”

2- أ. د. اقبال عبد الحسين نعمة … عضوا”

3- أ. د. ســهــاد قـــاسم سـعـيـد … عضوا”

4- أ. د. هــدى بــدوي شـبــيـب … عضوا”

5- أ.م. د  ســحــر حــر مـجـيـد …  عضوا”

*****************

البرنامج الاكاديمي ووصف المقررات 

*****************

     وتتألف الهيئة التدريسية لفرع الالعاب الفرقية من التدريسيين المدرجة أسمائهم أدناه :

أسم التدريسياللقب التخصصالسيرة الذاتية
أنتصار عويد علي خضيريأستاذتعلم حركي / كرة السلة
وداد كاظم مجيدأستاذبايو ميكانيك/كرة يدأضغط هنا
لمى سمير حمودي سلمانأستاذتعلم حركي /كرة الطائرةأضغط هنا
أقبال عبد الحسين نعمةأستاذطرائق تدريس / كرة يدأضغط هنا
سهاد قاسم سعيدأستاذعلم التدريب - كرة الطائرةأضغط هنا
ندى عبد السلام صبري سعيدأستاذفسلجة تدريب/ كرة اليد
لقاء عبدالله علي حسينأستاذ علم التدريب / كرة السلة
هدى بدوي شبيب خلفأستاذ كرة الطائرة/فسلجة تدريبأضغط هنا
سندس موسى جواد كاظمأستاذإدارة تنظيم
سحر حر مجيدأستاذ مساعدتعلم حركي/ كرة سلةأضغط هنا
نعيمة زيدان خلف حبشأستاذ مساعداختبارات وقياس / كرة الطائرةأضغط هنا
ندى محمد امينأستاذ مساعدعلم التدريب/كرة سلةأضغط هنا
سجى شكر ياس حسنأستاذ مساعدكرة يد/علم التدريب
أنتظار جمعة مبارك نصيفأستاذ مساعدكرة يد/علم التدريب
ليزا رستم يعقوبأستاذ مساعدعلم التدريب / جودوأضغط هنا
نديمة بدر محمد بلطأستاذ مساعدكرة السلة/طرائق تدريسأضغط هنا
لقاء علي عناد خلفمدرستأهيل معاقين/ رمايةأضغط هنا
شهباء احمد حسين غايبمدرسعلم النفس/كرة الطائرة
سجى خالد جاسم محمدمدرستاريخ معاقين
هناء عباس عبداللهمدرستعلم حركي/كرة سلةأضغط هنا
زبيدة صلاح هاديمدرس بايوميكانيك / كرة يد
فرح علاء جعفرمدرستدريب/ قوس وسهمأضغط هنا
مريم عبد الجبار خضيرمدرس مساعدتأهيل / كرة قدمأضغط هنا
سارة حكمت عبدالسلاممدرس مساعدعلم النفس / كرة السلة
ديانا حيدر غضبانمدرس مساعدتدريب رياضي / كرة قدم
مريم لواء عبدالفتاحمدرس مساعدتدريب رياضي / كرة السلة