يعتبر فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات- جامعة بغداد من الفروع الحيوية التي تهدف إلى تطوير المهارات الجماعية والفردية لدى الطالبات في مختلف الرياضات الجماعية، يركز هذا فرع الالعاب الفرقية على تدريس استراتيجيات اللعب الجماعي، التنظيم، والتكتيكات الرياضية التي تساهم في بناء فرق رياضية قوية ومتناغمة و من خلال منهج متكامل، يسعى الفرع إلى تعزيز التعاون وروح الفريق، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني والمهاري، كما يشجع الفرع الطالبات على المشاركة في الأنشطة البحثية لتطوير فهم أعمق للنظريات والتطبيقات في مجال الألعاب الفرقية. هذا الفرع يسهم بشكل كبير في إعداد كفاءات رياضية متميزة تساهم في رفع مستوى الرياضة النسائية.
فرع الألعاب الفرقية
يعد فرع الألعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (٢٦) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية الرياضية بشقيها النظري والعملي للألعاب الفرقية (كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة القدم صالات) حيث يقمن بتدريس وتعليم الفعاليات الفرقية من الناحية المهارية والخططية وشرح وتفسير وتطبيق قوانين تلك الألعاب.
-المواد العملية في فرع الألعاب الفرقية والتي يتم تدريسها للمراحل الأربع هي:
المرحلة الأولى: (كرة السلة، كرة القدم صالات).
المرحلة الثانية: (كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة)
المرحلة الثالثة: (كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة، كرة القدم صالات)
المرحلة الرابعة:(كرة اليد، الكرة الطائرة)
الرؤيا…
التميز والابداع في توظيف العلوم المختلفة لخدمة الجانب التطبيقي.
الرسالة…
تكريس جهود التدريسيات على تحسين أداء الطالبات للدروس العملية (نظريا وتطبيقيا).
الاهداف…
١- اعداد مدرسات للتربية البدنية وعلوم الرياضة وكذلك مدربات ومحكمات يمتلكن الالمام المعرفي والتطبيقي لكل ما هو مرتبط بالمجال الخاص للألعاب الفرقية.
٢- استعمال الأساليب العلمية في التعلم والتعليم والتدريس.
٣- اعتماد المعلومات العلمية والقانونية لكل اختصاص رياضي وفقا” لأخر التحديثات والتعديلات القانونية وعلى مستوى الألعاب الفرقية بالإضافة الى توظيف كل ما هو جديد ويسهم في تطوير العملية التعليمية النظرية للدروس العملية لهذه الألعاب وبشكل مستمر.
٤- توفير بيئة تربوية وتعليمية ونفسية عالية الجودة للمواد التعليمية للألعاب الفرقية من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج التعليمية والتدريبية الحديثة المعتمدة على التقنيات الحديثة.
٥- إقامة الندوات والدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية ومستجدات قانون اللعبة وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للعبة.
٦- اعداد وتدريب فرق رياضية بالألعاب الفرقية للمشاركة بالمباريات التي تقام بين المراحل وكذلك بين الجامعات.
من مهام فرع الالعاب الفرقية الاخرى التي يسعى جاهدا لتحقيقها هي :
أ / التنمية الوطنية :
١- غرس روح المواطنة الصالحة لدى الطالبة من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .
٢- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعته ونهضته .
٣- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في المجتمع وضرورة الالتزام بها .
٤- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتفاعل معها .
٥- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة في القرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .
ب / التنمية المعرفية :
١- جعل الطالبة المحور الأساسي والرئيس المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .
٢- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .
٣- استغلال كل الإمكانات والبدائل المتاحة لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .
٤- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال تنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .
٥- تحفيز الطالبة للمشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيل والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبة مع الدروس العملية.
ج / التنمية الاجتماعية :
١- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .
٢- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها
٣- غرس روح العمل التطوعي التعاوني لدى الطالبة ونشر الوعي بمردوداته الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .
٤- تدريب الطالبة على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .
٥- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .
المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :
١- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية
٢- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعاب الفرقية
٣- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .
٤- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .
٥- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .
مجلس فرع الألعاب الفرقية
يتكون مجلس الفرع والخاص بمناقشة خطة الفرع وكل قضايا الفرع العلمية والتربوية وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يواجهها الفرع. ويتألف مجلس الفرع من:
١- أ.د انتصار عـويـد عــلــي … رئيسا”
٢- أ.د نــهـــاد محمد عـلوان … عضوا
٣- أ.د سندس موسـى جواد … عضوا”
٤- أ.م. دســحــر حـــر مجـيــد … عضوا”
٥- م. م سارة حكمت عبد السلام … مقررا”
*****************
اللجنة العلمية لفرع الألعاب الفرقية
من مهام اللجنة العلمية هي متابعة القضايا العلمية الخاصة بالتدريسيات
– تقييم الأداء ومناقشة المقترحات الخاصة بالفرع
– المصادقة على البحوث العلمية
– الكتب المؤلفة من قبل تدريسيات فرع الألعاب الفرقية.
تتألف اللجنة العلمية في فرع الألعاب الفرقية من:
١- أ. د .وداد كـــاظـــــم مـجـيد … رئيسا”
٢- أ. د. اقبال عبد الحسين نعمة … عضوا”
٣- أ. د. ســهــاد قـــاسم سـعـيـد … عضوا”
٤- أ. د. هــدى بــــدوي شـبــيـــب … عضوا”
٥- أ.د. لــقـــاء عــبــدالله عــلــي … عضوا”
*****************
البرنامج الاكاديمي ووصف المقررات
*****************
وتتألف الهيئة التدريسية لفرع الالعاب الفرقية من التدريسيين المدرجة أسمائهم أدناه :
رؤساء فرع الالعاب الفرقية منذ عام ١٩٩٦ ولغاية الان
تولت رئاسة الفرع من ١٩٩٦ – ٢٠٠٢
تولت رئاسة الفرع من ٢٠٠٢-٢٠٠٤
تولت رئاسة الفرع من ٢٠٠٤ – ٢٠٠٦
تولت رئاسة الفرع من ٢٠٠٦-٢٠٠٧
تولت رئاسة الفرع من ٢٠٠٧ – ٢٠١١
تولترئاسة الفرع من ٢٠١١-٢٠١٣
تولت رئاسة الفرع من ٢٠١٣ – ٢٠١٦
تولت رئاسة الفرع من ٢٠١٦-٢٠١٨
تولت رئاسة الفرع من ٢٠١٨ – ٢٠٢٠
تولت رئاسة الفرع من ٢٠٢٠- ٢٠٢٢
تولت رئاسة الفرع من ٢٠٢٢ – لغاية الان
يعتبر فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات- جامعة بغداد من الفروع الحيوية التي تهدف إلى تطوير المهارات الجماعية والفردية لدى الطالبات في مختلف الرياضات الجماعية، يركز هذا فرع الالعاب الفرقية على تدريس استراتيجيات اللعب الجماعي، التنظيم، والتكتيكات الرياضية التي تساهم في بناء فرق رياضية قوية ومتناغمة و من خلال منهج متكامل، يسعى الفرع إلى تعزيز التعاون وروح الفريق، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني والمهاري، كما يشجع الفرع الطالبات على المشاركة في الأنشطة البحثية لتطوير فهم أعمق للنظريات والتطبيقات في مجال الألعاب الفرقية. هذا الفرع يسهم بشكل كبير في إعداد كفاءات رياضية متميزة تساهم في رفع مستوى الرياضة النسائية.
فرع الألعاب الفرقية
يعد فرع الألعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (٢٦) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية الرياضية بشقيها النظري والعملي للألعاب الفرقية (كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة القدم صالات) حيث يقمن بتدريس وتعليم الفعاليات الفرقية من الناحية المهارية والخططية وشرح وتفسير وتطبيق قوانين تلك الألعاب.
-المواد العملية في فرع الألعاب الفرقية والتي يتم تدريسها للمراحل الأربع هي:
المرحلة الأولى: (كرة السلة، كرة القدم صالات).
المرحلة الثانية: (كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة)
المرحلة الثالثة: (كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة، كرة القدم صالات)
المرحلة الرابعة:(كرة اليد، الكرة الطائرة)
الرؤيا…
التميز والابداع في توظيف العلوم المختلفة لخدمة الجانب التطبيقي.
الرسالة…
تكريس جهود التدريسيات على تحسين أداء الطالبات للدروس العملية (نظريا وتطبيقيا).
الاهداف…
١- اعداد مدرسات للتربية البدنية وعلوم الرياضة وكذلك مدربات ومحكمات يمتلكن الالمام المعرفي والتطبيقي لكل ما هو مرتبط بالمجال الخاص للألعاب الفرقية.
٢- استعمال الأساليب العلمية في التعلم والتعليم والتدريس.
٣- اعتماد المعلومات العلمية والقانونية لكل اختصاص رياضي وفقا” لأخر التحديثات والتعديلات القانونية وعلى مستوى الألعاب الفرقية بالإضافة الى توظيف كل ما هو جديد ويسهم في تطوير العملية التعليمية النظرية للدروس العملية لهذه الألعاب وبشكل مستمر.
٤- توفير بيئة تربوية وتعليمية ونفسية عالية الجودة للمواد التعليمية للألعاب الفرقية من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج التعليمية والتدريبية الحديثة المعتمدة على التقنيات الحديثة.
٥- إقامة الندوات والدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية ومستجدات قانون اللعبة وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للعبة.
٦- اعداد وتدريب فرق رياضية بالألعاب الفرقية للمشاركة بالمباريات التي تقام بين المراحل وكذلك بين الجامعات.
من مهام فرع الالعاب الفرقية الاخرى التي يسعى جاهدا لتحقيقها هي :
أ / التنمية الوطنية :
١- غرس روح المواطنة الصالحة لدى الطالبة من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .
٢- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعته ونهضته .
٣- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في المجتمع وضرورة الالتزام بها .
٤- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتفاعل معها .
٥- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة في القرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .
ب / التنمية المعرفية :
١- جعل الطالبة المحور الأساسي والرئيس المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .
٢- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .
٣- استغلال كل الإمكانات والبدائل المتاحة لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .
٤- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال تنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .
٥- تحفيز الطالبة للمشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيل والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبة مع الدروس العملية.
ج / التنمية الاجتماعية :
١- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .
٢- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها
٣- غرس روح العمل التطوعي التعاوني لدى الطالبة ونشر الوعي بمردوداته الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .
٤- تدريب الطالبة على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .
٥- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .
المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :
١- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية
٢- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعاب الفرقية
٣- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .
٤- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .
٥- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .
مجلس فرع الألعاب الفرقية
يتكون مجلس الفرع والخاص بمناقشة خطة الفرع وكل قضايا الفرع العلمية والتربوية وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يواجهها الفرع. ويتألف مجلس الفرع من:
١- أ.د انتصار عـويـد عــلــي … رئيسا”
٢- أ.د نــهـــاد محمد عـلوان … عضوا
٣- أ.د سندس موسـى جواد … عضوا”
٤- أ.م. دســحــر حـــر مجـيــد … عضوا”
٥- م. م سارة حكمت عبد السلام … مقررا”
*****************
اللجنة العلمية لفرع الألعاب الفرقية
من مهام اللجنة العلمية هي متابعة القضايا العلمية الخاصة بالتدريسيات
– تقييم الأداء ومناقشة المقترحات الخاصة بالفرع
– المصادقة على البحوث العلمية
– الكتب المؤلفة من قبل تدريسيات فرع الألعاب الفرقية.
تتألف اللجنة العلمية في فرع الألعاب الفرقية من:
١- أ. د .وداد كـــاظـــــم مـجـيد … رئيسا”
٢- أ. د. اقبال عبد الحسين نعمة … عضوا”
٣- أ. د. ســهــاد قـــاسم سـعـيـد … عضوا”
٤- أ. د. هــدى بــــدوي شـبــيـــب … عضوا”
٥- أ.د. لــقـــاء عــبــدالله عــلــي … عضوا”
*****************
البرنامج الاكاديمي ووصف المقررات
*****************