ناقشت التدريسية بفرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د.لمى سمير حمودي بحثها الموسوم (تأثير استراتيجية البطاقات المروحية في خفض الإخفاق المعرفي وتعلم مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات)، المنشور بمجلة وقائع المؤتمر العلمي الدولي السابع لعلوم الرياضة ،الموسوم ب (علوم الرياضة اساس الانجاز الرياضي )، جامعة المستقبل،2021.
وهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية البطاقات المروحية في خفض الإخفاق المعرفي وتعلم مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات، مستخدمة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لعينة البحث البالغ عددها(60) طالبة من طالبات الخامس اعدادي في مدرسة الشعب للبنات في محافظة بغداد، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (30) طالبة، وبعدها تم تنفيذ مفردات استراتيجية البطاقات المروحية على المجموعة التجريبية لمدة(3) أسابيع، وبعدد (2) وحدتين في الأسبوع، وبمجموع كلي(6) وحدات تعليمية، في حين كان زمن الوحدة التعليمية هو(45) دقيقة، مستعملة الأدوات والأجهزة الملائمة لتطبيق مفردات الوحدات التعليمية، مستنتجة إن لاستراتيجية البطاقات المروحية دور فعال في خفض الإخفاق المعرفي وتعلم مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات، فضلاً عن تفوق المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية البطاقات المروحية على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالمنهج المتبع، موصية بضرورة اعتماد لاستراتيجية البطاقات المروحية في الوحدات التعليمية لمادة الكرة الطائرة، فضلاً عن إجراء اختبارات دورية للقدرات العقلية والنفسية ومنها الإخفاق المعرفي للطالبات.
وتتناسب هذه الفعّالية العلمية مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يتعلق بضمان توفير تعليم ذي جودة عالية وفرص تعلّم متساوية للجميع.

ناقشت التدريسية بفرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د.لمى سمير حمودي بحثها الموسوم (تأثير استراتيجية البطاقات المروحية في خفض الإخفاق المعرفي وتعلم مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات)، المنشور بمجلة وقائع المؤتمر العلمي الدولي السابع لعلوم الرياضة ،الموسوم ب (علوم الرياضة اساس الانجاز الرياضي )، جامعة المستقبل،2021.
وهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية البطاقات المروحية في خفض الإخفاق المعرفي وتعلم مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات، مستخدمة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لعينة البحث البالغ عددها(60) طالبة من طالبات الخامس اعدادي في مدرسة الشعب للبنات في محافظة بغداد، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (30) طالبة، وبعدها تم تنفيذ مفردات استراتيجية البطاقات المروحية على المجموعة التجريبية لمدة(3) أسابيع، وبعدد (2) وحدتين في الأسبوع، وبمجموع كلي(6) وحدات تعليمية، في حين كان زمن الوحدة التعليمية هو(45) دقيقة، مستعملة الأدوات والأجهزة الملائمة لتطبيق مفردات الوحدات التعليمية، مستنتجة إن لاستراتيجية البطاقات المروحية دور فعال في خفض الإخفاق المعرفي وتعلم مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات، فضلاً عن تفوق المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية البطاقات المروحية على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالمنهج المتبع، موصية بضرورة اعتماد لاستراتيجية البطاقات المروحية في الوحدات التعليمية لمادة الكرة الطائرة، فضلاً عن إجراء اختبارات دورية للقدرات العقلية والنفسية ومنها الإخفاق المعرفي للطالبات.
وتتناسب هذه الفعّالية العلمية مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يتعلق بضمان توفير تعليم ذي جودة عالية وفرص تعلّم متساوية للجميع.

Comments are disabled.