شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (القيادة الخادمة واذكاء الاداري لمديري المدارس الثانوية ودورهما باتخاذ قرارات النشاطات الرياضية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية) للطالبة (نادية عريبي فدعم)، بأشراف التدريسية بفرع الالعاب الفرقية ا.د. سندس موسى جواد.

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين مقياسي القيادة الخادمة والذكاء الاداري لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، اعداد تقنين مقياس اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، التعرف على الوصف الاحصائي للقيادة الخادمة والذكاء الاداري واتخاذ القرار لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، التعرف على العلاقة بين القيادة الخادمة والذكاء الاداري  لمديري المدارس الثانوية واتخاذ قرارات النشاط الرياضي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية للرصافة الاولى والثانية.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها ان المقاييس المعتمدة بالبحث الثلاثة (القيادة الخادمة والذكاء الاداري واتخاذ القرار) التي تم بناءها  وتكييفها تعد من الادوات الصالحة لقياس ما تم اعدادها من اجله، ملاحظة وجود علاقة ارتباطية للقيادة الخادمة والذكاء الاداري لمديري المدارس الثانوية بالنسبة لاتخاذهم لقرارات النشاطات الرياضية، مما يعني ان قرارات النشاطات الرياضية تتأثر بأسلوب القيادة الخادمة والذكاء الاداري لمدير او مديرة المدرسة.

كما اوصت الباحثة بضرورة اعتماد المقاييس الثلاثة (القيادة الخادمة والذكاء الاداري واتخاذ القرار) في مديريات التربية عند اختيار مدراء المدارس، الاهتمام بإقامة الدورات الإدارية لمديري المدارس لتنمية اسلوب القيادة الخادمة وزيادة القدرة على الذكاء الاداري لديهم، إجراء دورات وبرامج تدريبية للمدرسين من أجل تنمية قدراتهم ومهاراتهم على تقييم ادارات مدارسهم، ضرورة أن تهتم وزارة التربية ب (الانشطة الرياضية)، وجميع مجالاته وعناصره الاهتمام الكبير لما له من تأثير في رضا المدرسين، والذي ينعكس  على أدائهم الوظيفي داخل المدرسة.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها  أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (القيادة الخادمة واذكاء الاداري لمديري المدارس الثانوية ودورهما باتخاذ قرارات النشاطات الرياضية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية) للطالبة (نادية عريبي فدعم)، بأشراف التدريسية بفرع الالعاب الفرقية ا.د. سندس موسى جواد.

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين مقياسي القيادة الخادمة والذكاء الاداري لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، اعداد تقنين مقياس اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، التعرف على الوصف الاحصائي للقيادة الخادمة والذكاء الاداري واتخاذ القرار لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، التعرف على العلاقة بين القيادة الخادمة والذكاء الاداري  لمديري المدارس الثانوية واتخاذ قرارات النشاط الرياضي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية للرصافة الاولى والثانية.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها ان المقاييس المعتمدة بالبحث الثلاثة (القيادة الخادمة والذكاء الاداري واتخاذ القرار) التي تم بناءها  وتكييفها تعد من الادوات الصالحة لقياس ما تم اعدادها من اجله، ملاحظة وجود علاقة ارتباطية للقيادة الخادمة والذكاء الاداري لمديري المدارس الثانوية بالنسبة لاتخاذهم لقرارات النشاطات الرياضية، مما يعني ان قرارات النشاطات الرياضية تتأثر بأسلوب القيادة الخادمة والذكاء الاداري لمدير او مديرة المدرسة.

كما اوصت الباحثة بضرورة اعتماد المقاييس الثلاثة (القيادة الخادمة والذكاء الاداري واتخاذ القرار) في مديريات التربية عند اختيار مدراء المدارس، الاهتمام بإقامة الدورات الإدارية لمديري المدارس لتنمية اسلوب القيادة الخادمة وزيادة القدرة على الذكاء الاداري لديهم، إجراء دورات وبرامج تدريبية للمدرسين من أجل تنمية قدراتهم ومهاراتهم على تقييم ادارات مدارسهم، ضرورة أن تهتم وزارة التربية ب (الانشطة الرياضية)، وجميع مجالاته وعناصره الاهتمام الكبير لما له من تأثير في رضا المدرسين، والذي ينعكس  على أدائهم الوظيفي داخل المدرسة.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها  أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

Comments are disabled.