شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر التعلم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية في التفاعل الاجتماعي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة للطالبات)، للطالبة (رنا صالح مهدي)،بإشراف التدريسية بفرع الألعاب الفرقية ا.م.د. نديمة بدر محمد.

وهدفت الدراسة الى إعداد مقياس التفاعل الاجتماعي والتعرف على درجته لدى طالبات الخامس الاعدادي، اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية داخل وخارج الدائرة لتعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة للطالبات،التعرف على اثر الوحدات التعليمية لهذه الاستراتيجية في التفاعل الاجتماعي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة لطالبات ثانوية الفرات الأوسط  النموذجية.

واستنتجت الطالبة ان التعلم النشط باستراتيجية داخل وخارج الدائرة له أثر إيجابي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة والتفاعل الاجتماعي لدى عينة البحث، ملاحظة مساعدة هذه الاستراتيجية وتصميمها الجذاب بتنظيم عمل المدرس والاقتصاد بالجهد واستثمار الوقت لتطوير الطالبات بأكبر كم من المعلومات وترسيخها، تفوق المجموعة التجريبية التي اعتمدت على التعلم النشط بهذه الاستراتيجية على المجموعة الضابطة التي اعتمدت الاسلوب المتبع للمدرس في تعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة، حيث كانت مستوى المجموعة الضابطة اقل من المجموعة التجريبية.

واوصت الباحثة بضرورة استخدام التعلم النشط باستراتيجية داخل وخارج الدائرة في أثناء التعلم، فضلا عن استعمالها وتطبيقها في العاب اخرى غير كرة السلة، تعزيز تطبيق استراتيجية التعلم النشط داخل وخارج الدائرة في دروس التربية الرياضية، لا سيما الألعاب الجماعية حيث تعمل على الوصول الى افضل النتائج، التأكيد على استعمال مقياس التفاعل الاجتماعي في الألعاب الجماعية لمعرفة عمق التفاعل بين أعضاء الفريق  ومنه يقاس مدى التطور، إجراء دراسات مشابهة على الذكور لإيجاد المقارنات بين الذكور والإناث في التعلم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر التعلم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية في التفاعل الاجتماعي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة للطالبات)، للطالبة (رنا صالح مهدي)،بإشراف التدريسية بفرع الألعاب الفرقية ا.م.د. نديمة بدر محمد.

وهدفت الدراسة الى إعداد مقياس التفاعل الاجتماعي والتعرف على درجته لدى طالبات الخامس الاعدادي، اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية داخل وخارج الدائرة لتعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة للطالبات،التعرف على اثر الوحدات التعليمية لهذه الاستراتيجية في التفاعل الاجتماعي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة لطالبات ثانوية الفرات الأوسط  النموذجية.

واستنتجت الطالبة ان التعلم النشط باستراتيجية داخل وخارج الدائرة له أثر إيجابي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة والتفاعل الاجتماعي لدى عينة البحث، ملاحظة مساعدة هذه الاستراتيجية وتصميمها الجذاب بتنظيم عمل المدرس والاقتصاد بالجهد واستثمار الوقت لتطوير الطالبات بأكبر كم من المعلومات وترسيخها، تفوق المجموعة التجريبية التي اعتمدت على التعلم النشط بهذه الاستراتيجية على المجموعة الضابطة التي اعتمدت الاسلوب المتبع للمدرس في تعلم بعض المهارات الهجومية بكره السلة، حيث كانت مستوى المجموعة الضابطة اقل من المجموعة التجريبية.

واوصت الباحثة بضرورة استخدام التعلم النشط باستراتيجية داخل وخارج الدائرة في أثناء التعلم، فضلا عن استعمالها وتطبيقها في العاب اخرى غير كرة السلة، تعزيز تطبيق استراتيجية التعلم النشط داخل وخارج الدائرة في دروس التربية الرياضية، لا سيما الألعاب الجماعية حيث تعمل على الوصول الى افضل النتائج، التأكيد على استعمال مقياس التفاعل الاجتماعي في الألعاب الجماعية لمعرفة عمق التفاعل بين أعضاء الفريق  ومنه يقاس مدى التطور، إجراء دراسات مشابهة على الذكور لإيجاد المقارنات بين الذكور والإناث في التعلم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.