شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (الذكاء الثقافي وقيم النزاهة الأخلاقية والتوافق الاكاديمي لدى طلبة كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة والفنون الجميلة)، للطالبة (صبا عبد الكريم زغير) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية ا.د.ساهرة رزاق كاظم.

وهدفت الدراسة الى التعرف على الفروق في ابعاد المجموع العام للذكاء الثقافي والنزاهة الأخلاقية والتوافق الاكاديمي لدى طلبة كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة والفنون الجميلة حسب متغير (الجنس – التخصص)، كذلك التعرف على نوعية واتجاه العلاقة بين الذكاء الثقافي و النزاهة الأخلاقية والتوافق الاكاديمي لدى عينة البحث حسب متغير (الجنس – التخصص)، التعرف على نسبة المساهمة لكل من المتغيرات الثلاثة المذكورة أعلاه لدى طلبة الكليتين حسب متغير (الجنس – التخصص)، ايجاد معادلة تنبؤيه  لكل من المتغيرات المذكورة لدى طلبة كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة  والفنون الجميلة حسب متغير (الجنس – التخصص).

واستنتجت الطالبة صلاحية المقاييس الثلاثة المستخدمة في الدراسة الحالية (الذكاء الثقافي والنزاهة الأخلاقية والتوافق الأكاديمي) على عينة البحث لطلبة كليتي جامعه بابل والتربية البدنية وعلوم الرياضة لقياس الهدف الذي وضعت من اجله، وجود علاقة ارتباط طردية (قوية) وخطية بين متغيرات الدراسة (الذكاء الثقافي النزاهة الأخلاقية التوافق الأكاديمي).

واوصت الباحثة بضرورة اعتماد مقاييس الدراسة الحالية التي اتم اعدادها وهي الذكاء الثقافي والنزاهة الأخلاقية والتوافق الأكاديمي لغرض تقويم عينات أخرى، اجراء دراسة تجريبية تحتوي على برنامج ارشادي نفسي يعمل على تنميه الذكاء الثقافي لدى عينه من طلبه الجامعة، تفعيل دور الأنشطة الطلابية التي تعمل على تعزيز التوافق الأكاديمي للطالب مع حياته الجامعية، ضرورة ادخال مادة التربية الأخلاقية في المناهج الدراسية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والجامعية.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (الذكاء الثقافي وقيم النزاهة الأخلاقية والتوافق الاكاديمي لدى طلبة كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة والفنون الجميلة)، للطالبة (صبا عبد الكريم زغير) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية ا.د.ساهرة رزاق كاظم.

وهدفت الدراسة الى التعرف على الفروق في ابعاد المجموع العام للذكاء الثقافي والنزاهة الأخلاقية والتوافق الاكاديمي لدى طلبة كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة والفنون الجميلة حسب متغير (الجنس – التخصص)، كذلك التعرف على نوعية واتجاه العلاقة بين الذكاء الثقافي و النزاهة الأخلاقية والتوافق الاكاديمي لدى عينة البحث حسب متغير (الجنس – التخصص)، التعرف على نسبة المساهمة لكل من المتغيرات الثلاثة المذكورة أعلاه لدى طلبة الكليتين حسب متغير (الجنس – التخصص)، ايجاد معادلة تنبؤيه  لكل من المتغيرات المذكورة لدى طلبة كليتي التربية البدنية وعلوم الرياضة  والفنون الجميلة حسب متغير (الجنس – التخصص).

واستنتجت الطالبة صلاحية المقاييس الثلاثة المستخدمة في الدراسة الحالية (الذكاء الثقافي والنزاهة الأخلاقية والتوافق الأكاديمي) على عينة البحث لطلبة كليتي جامعه بابل والتربية البدنية وعلوم الرياضة لقياس الهدف الذي وضعت من اجله، وجود علاقة ارتباط طردية (قوية) وخطية بين متغيرات الدراسة (الذكاء الثقافي النزاهة الأخلاقية التوافق الأكاديمي).

واوصت الباحثة بضرورة اعتماد مقاييس الدراسة الحالية التي اتم اعدادها وهي الذكاء الثقافي والنزاهة الأخلاقية والتوافق الأكاديمي لغرض تقويم عينات أخرى، اجراء دراسة تجريبية تحتوي على برنامج ارشادي نفسي يعمل على تنميه الذكاء الثقافي لدى عينه من طلبه الجامعة، تفعيل دور الأنشطة الطلابية التي تعمل على تعزيز التوافق الأكاديمي للطالب مع حياته الجامعية، ضرورة ادخال مادة التربية الأخلاقية في المناهج الدراسية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والجامعية.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

Comments are disabled.