شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية التخيل الموجة في الانتباه المنقسم والانتقائي والسرعة البديهية وتعلم بعض المهارات الكرة الطائرة)، للطالبة (فاطمة نعيم عبد الله)، بأشراف معاونة العميد للشؤون الإدارية ا.د. اسيل جليل كاطع.
وهدفت الدراسة الى اعداد منهج تعليمي باستراتيجية التخيل الموجة في تعلم بعض المهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الاعدادي، بناء مقياس السرعة البديهية للطالبات، التعرف على تأثير استراتيجية التخيل الموجه في الانتباه المنقسم والانتقائي والسرعة البديهية لدى طالبات عينة البحث، كذلك التعرف على تأثير هذه الاستراتيجية في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة للطالبات.
كما استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان تطبيق استراتيجية التخيل الموجة تساعد على تحسين مستوى الانتباه المنقسم والانتقائي، كذلك ان تطبيقها في الدروس العملية لتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ساعد على تحسين السرعة البديهية لدى المجموعة التجريبية، فضلا عن مساهمتها في تحسين أداء مهارة الارسال – استقبال، الارسال – الاعداد على تحسين الأداء من خلال التكرار، إضافة الى هذا ملاحظتها الى تفوق المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة.
واوصت الباحثة بضرورة اعتماد المقاييس العقلية لتتبع مستوى طالبات العينة المذكورة عند تطبيقهن الاستراتيجيات الحديثة بالتعلم المهاري، الاهتمام بنوعي الانتباه المنقسم والانتقائي عند وضع المناهج التعليمية، الاهتمام بالسرعة البديهية لما لها من نتائج إيجابية في التعلم بوضع مناهج تعليمية لها دور في تحسين السرعة البديهية لدى المتعلمات، التأكيد على اجراء دراسات مشابهة على مهارات أخرى بالكرة الطائرة غير التي استخدمت بالبحث.
وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية التخيل الموجة في الانتباه المنقسم والانتقائي والسرعة البديهية وتعلم بعض المهارات الكرة الطائرة)، للطالبة (فاطمة نعيم عبد الله)، بأشراف معاونة العميد للشؤون الإدارية ا.د. اسيل جليل كاطع.
وهدفت الدراسة الى اعداد منهج تعليمي باستراتيجية التخيل الموجة في تعلم بعض المهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الاعدادي، بناء مقياس السرعة البديهية للطالبات، التعرف على تأثير استراتيجية التخيل الموجه في الانتباه المنقسم والانتقائي والسرعة البديهية لدى طالبات عينة البحث، كذلك التعرف على تأثير هذه الاستراتيجية في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة للطالبات.
كما استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان تطبيق استراتيجية التخيل الموجة تساعد على تحسين مستوى الانتباه المنقسم والانتقائي، كذلك ان تطبيقها في الدروس العملية لتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ساعد على تحسين السرعة البديهية لدى المجموعة التجريبية، فضلا عن مساهمتها في تحسين أداء مهارة الارسال – استقبال، الارسال – الاعداد على تحسين الأداء من خلال التكرار، إضافة الى هذا ملاحظتها الى تفوق المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة.
واوصت الباحثة بضرورة اعتماد المقاييس العقلية لتتبع مستوى طالبات العينة المذكورة عند تطبيقهن الاستراتيجيات الحديثة بالتعلم المهاري، الاهتمام بنوعي الانتباه المنقسم والانتقائي عند وضع المناهج التعليمية، الاهتمام بالسرعة البديهية لما لها من نتائج إيجابية في التعلم بوضع مناهج تعليمية لها دور في تحسين السرعة البديهية لدى المتعلمات، التأكيد على اجراء دراسات مشابهة على مهارات أخرى بالكرة الطائرة غير التي استخدمت بالبحث.
وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

Comments are disabled.