شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (أثر بعض تراكيب كيجان التعاونية المدعمة بالهايبرميديا في تعليم التشكيلات الخططية وآلية التحكيم بكرة قدم الصالات للبنات) للطالبة (آيات لازم وهيب)بأشراف التدريسية بفرع العلوم النظرية الأستاذ الدكتور هدى عبد السميع.

إذ بينت الباحثة مفهوم تراكيب كيجان وهي أشكال من التعلم التعاوني يتم فيها تقسيم التلاميذ لمجموعات غير متجانسة من اجل أتاحه فرص متساوية لمشاركة التلاميذ في عملية التعلم ويتحمل الجميع مسؤولية التعلم داخل المجموعة لتحقيق الأهداف المرجوة، حيث لكل تركيب منها اسم جذاب يعبر عن تعليمات واضحة تبين كيفية تفاعل المعلم والتلميذ مع المنهج، لتوظيف هذه التعليمات لاستكشاف المنهج من قبل التلاميذ،مشيرة الى مفهوم الهايبرميديا وهو بيئة برمجية تعليمية تساعد على الربط بين عناصر المعلومات في شكل غير خطي مما يساعد المتعلم على تصفحها والتنقل بين عناصرها , والتحكم في عرضها للتفاعل معها وبهذا يحقق أهدافه التعليمية وتلبية احتياجاته، مستنتجة أن تراكيب كيجان التعاونية المدعمة بالهايبرميديا عملت على تغيير البيئة التعليمية وجعلتها بيئة تعليمية مبنية على أسس تكنولوجيا فعالة لها دور على كل من التدريسي والطالبات،كذلك لها أهمية كبيرة في توظيف المادة التعليمية في كرة قدم الصالات ,فضلا الى التدرج من السهل الى الصعب،موصية ضرورة اهتمام كل المعنيين بالعملية التعليمية والتربية الرياضية بإدخال تراكيب كيجان التعاونية في دليل مدرسي التربية الرياضية للمدارس للارتقاء بالمستوى المعرفي والمهاري ومواكبة التطورات الحاصلة في درس التربية الرياضية،التأكيد على استخدام تراكيب كيجان التعاونية في دروس التربية البدنية وعلوم الرياضة  وفي المراكز المتخصصة في تعليم كرة قدم الصالات.

وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها  أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية .         

Comments are disabled.