شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة        

(أثر تمارين توافقية منوعة لتطوير بعض القدرات التوافقية وأداء مهارتي الضربة الامامية والخلفية للمناطق العميقة بالتنس بأعمار 14- 16 سنة) للطالبة (آيات راضي دواي) بأشراف رئيسة فرع الألعاب الفردية ا.م.د. عبير داخل حاتم.

وهدفت الدراسة الى أعداد تمارين توافقية منوعة للاعبي التنس بأعمار 14-16 سنة، التعرف على أثر التمارين التوافقية في تطوير بعض القدرات التوافقية، التعرف على أثر التمارين التوافقية في تطوير أداء مهارتي الضربة الامامية والخلفية للمناطق العميقة بالتنس.

استنتجت الدراسة ان للتمارين التوافقية أثر إيجابي في تطوير القدرات التوافقية (كلا من الرشاقة والدقة والتوافق) للاعبين اكاديمية الجادرية بالتنس، فضلا عن مساعدتها في تطوير مهارتي الضربة الامامية والضربة الخلفية للاعبين، ملاحظة تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في قيم متغيرات البحث (بعض القدرات التوافقية ومهارتي الضربة الامامية والضربة الخلفية بالتنس).

واوصت باستخدام التمارين التوافقية في البرامج التعليمية والتدريبية في رياضة التنس وإضافة التنوع لها وعلى عينات أخرى من اللاعبين، ضرورة الاهتمام بالقدرات التوافقية بعناصرها المختلفة، اجراء دراسات مماثلة على مراحل سنية مختلفة مع امكانية ربطها بكافة المهارات الاساسية بالتنس.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.