ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير منهج تعليمي وفق انموذج الفورمات والتفكير الجانبي في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني على بساط الحركات الأرضية للطالبات) للطالبة (مها حقي اسماعيل) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية ا.د. زينة عبد السلام.

حيث أشارت الباحثة الى أُنموذج الفورمات وهو أُنموذج تربوي بنائي يضع جانبيِّ الدماغ الأيمن والأيسر في الحُسبان،حينما يتضمن أربع مراحل مثل الملاحظة التأملية،بلورة المفهوم، التجريب النشط، الخبرات المادية المحسوسة،موضحة التفكير الجانبي بانه نمط من التفكير يعتمد على ابتكار اكبر عدد ممكن من الحلول والبدائل ويمكن النظر بوساطته على أكثر من جهة في المشكلة،أوالموقف،والقفز بخطوات حل المشكلة، أي الابقاء على المعلومات المتاحة كلها، ولايعتمد في خطواته على المسار الواضح كما هو في التفكير الرأسي العمودي الذي يسير في خطوات متتابعة، ومتسلسلة.

واستنتجت الطالبة ان استخدام المنهج التعليمي وفق انموذج الفورمات قد حقق تطور واضحا في تنمية التفكير الجانبي ومهارات (الغطس، الوقوف على اليدين، العجلة) كذلك مساهمته في تعلم المهارات نظريا وعمليا وفق استخدامه للخطوات الأربعة، إضافة الى تحقيقها انسجاما بين عناصر المادة التعليمية.

واوصت الطالبة بإدخال أُنموذج الفورمات بأُسلوب تعليمي في درس الجمناستك للمرحلة الثالثة لغرض تطوير مستوى الطالبات،وتحسين أدائهم المهاري،إستخدام جوانب معرفية ومهارية داخل الوحدة التعليمية تساعد في تطوير التفكير الجانبي، اعتماد أُنموذج الفورمات في تعلم الطالبات بالمهارات الأخرى في لعبة الجمناستك.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

 

Comments are disabled.