شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تحليلية لبعض القدرات البدنية والمؤشرات البايوميكانيكية لبناء نموذج عالمي لذوي الإعاقة F40 وعلاقته بالإنجاز) للطالبة (فاتن مجيد معلة) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية ا.م.د. ايمان صبيح حسين.

اذ بينت الباحثة مفهوم الرياضيون قصار القامة فئة (F40) وهم الأشخاص الذين يعانون من قصر القامة، حيث يطلق عليهم قصار القامة حسب القانون الدولي للتصنيف الطبي والوظيفي، حيث يقاس طول الشخص من الأسفل الى اعلى الراس مع طول الذراع من مفصل الكتف الى الاصبع الوسط حيث لا يتجاوز (184سم)، منوهة عن الانموذج وهو محاكاة او تجريد مبسط للواقع العملي في صورة مجموعة من المعادلات والرموز الرياضية.

كما استنتجت الطالبة ان القوة الانفجارية والقوى القصوى تعد من اهم القدرات البدنية التي لها علاقة ارتباط قوية مع الإنجاز لدفع الكرة الحديدية لفئة F40، عكس السرعة الانتقالية والقوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة التي تعد من القدرات البدنية المدروسة التي لها علاقة ارتباط ضعيفة مع الإنجاز لدفع الكرة الحديدية لفئة F40.

واوصت الباحثة باستثمار الانموذج المبني على وفق التحليل الحركي من قبل اللاعبين والمدربين لإمكانيته في تحسين المستوى من خلال رفع وخفض بعض المؤشرات للوصول الى الإنجاز العالي، التأكيد على نشر طريقة الانموذج الدفع بالتقاط في تدريب فئة F40 لذوي الإعاقة لكل الفئات العمرية،اجراء دراسات مشابهة على فعاليات أخرى ومن أهمها القرص ،الرمح،المطرقة،لذوي الإعاقة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.