شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينات تأهيلية بجهاز مصمم في قياس وتحسين قوة ومرونة مفصل المرفق للمصابين Tennis Elbow) للطالبة (سنان هشام رشيد) بأشراف ا.د. سعاد عبد حسين وهيب.

وهدفت الدراسة الى تصميم وتصنيع جهاز مساعد في قياس وتحسين قوة ومرونة مفصل المرفق للمصابين tennis elbow، إعداد تمرينات تأهيلية مقترحة باستخدام الجهاز المصمم في تحسين قوة ومرونة مفصل المرفق للمصابين، التعرف على تأثير التمرينات التأهيلية باستخدام الجهاز المصمم في تحسين قوة ومرونة مفصل المرفق للمصابين ب tennis elbow.

ولقد استنتجت الباحثة من خلال دراستها ان للتمارين التأهيلية باستخدام الجهاز المصمم تأثير إيجابي في تحسين القوة العضلية من وضع الثني والمدّ، ملاحظة مناسبتها لتحسن الإصابة وإعادة تأهيلها مما ساعد على تحسن المدى الحركي بأوضاعه الثلاث للمجموعة التجريبية عند مقارنتها مع المجموعة الضابطة في اختباراتها البعدية.

كما اوصت بضرورة استخدام تمرينات متحركة وثابتة ضمن مفردات المنهج التأهيلي الذي يعتمد على الأسس التشريحية والبايوميكانيكية عند إعداد المناهج التأهيلية، اعتماد التصنيع المحلي للأجهزة العلاجية التأهيلية ودعم طلبة الدراسات العليا في تصنيعها للاستفادة من الخبرات الموجودة بالبلد،إعداد تمرينات تأهيلية بأجهزة مصممة لعلاج إصابات أخرى.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

Comments are disabled.