شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (الضغوط المهنية لاستخدام التعليم الالكتروني وعلاقتها بالتكيف النفسي لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد) للطالبة (سحاب إسماعيل أدهم) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفرقية أ.د. نجلاء عباس نصيف.

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين مقياس الضغوط المهنية لاستخدام التعليم الالكتروني والتعرف على مستواها لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية في بغداد، كذلك بناء وتقنين مقياس التكيف النفسي والتعرف على مستواه أيضا لدى أعضاء الهيئة التدريسية ببغداد، فضلا عن التعرف على علاقة الضغوط المهنية لاستخدام التعليم الالكتروني بالتكيف النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الرياضية في بغداد.

وقد استنتجت الباحثة صلاحية مقياسي الضغوط المهنية والتكيف النفسي لما يتمتعان بشروط قبول أدوات القياس في طرائق تدريس التربية الرياضية،ملاحظة وجود علاقة ارتباط  عكسية فيما بينها مؤثرة في مستوى كلا منهما.

كما اوصت الطالبة بضرورة مراجعة كليات التربية الرياضية محتوى مفردات مناهج الدروس الالكترونية، وايلاء أهمية في دعم أعضاء هيئة التدريس ممن يدرسون طلبتهم الكترونيا لما لها من دور إيجابي فيها، التأكيد على توفير تقنيات مساندة للتواصل مع الطلبة في الدروس الالكترونية، تدوير مبالغ الانفاق التي تصرف على الدوام الحضوري الى الانفاق على مستلزمات التعليم الالكتروني.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

Comments are disabled.