شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (نسبة مساهمة أنماط الاشراف التربوي في كفاءات الذات الاكاديمية لمشرفي مديريات التربية في العراق) للطالبة (اسراء جاسم عبد) بأشراف التدريسية بفرع العلوم النظرية ا.م.د. ميساء نديم احمد.

اذ أوضحت الباحثة مفهوم الاشراف التربوي هو عملية قيادية ديمقراطية تعاونية منظمة،تعنى بالموقف التعليمي بجميع عناصره من مناهج ووسائل وأساليب وبيئة ومعلم وطالب،ويهدف لدراسة العوامل المؤثرة في ذلك الموقف وتقييمه للعمل على تحسنه وتنظيمه من اجل تحقيق افضل لأهداف العلم والتعليم،مشيرة الى مفهوم كفاءة ذات الاكاديمية والتي تعنى المعتقدات المدركة حول مدى قدرته على القيام بمهام اكاديمية معينة،وتعنى تقدير الفرد لنفسه من حيث قدرته على التحصيل وأداء الواجبات الاكاديمية بالمقارنة مع الاخرين الذين يؤدون نفس الواجبات والمهام الاكاديمية.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان هناك علاقة ارتباط معنوية متباينة ما بين أنماط الاشراف التربوي والدرجة الكلية لكفاءة ذات الاكاديمية ومجالاتها.

كما اوصت الباحثة باعتماد مقياسي الأنماط التربوي والكفاءة ذات الاكاديمية لغرض قياس أداء الاشراف الاختصاصي التربوي للتربية الرياضية في كافة محافظات العراق،العمل على توفير الأدوات والمستلزمات والوسائل والأجهزة التي يحتاجها المشرف التربوي بالتربية الرياضية،فضلا عن تزويد المدارس بكافة المستلزمات لغرض إنجاح العملية التعليمية والتربوية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.