ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استخدام طريقة (SN-SRE) المصممة في الوسط المائي لتحسين قوة ومرونة المنطقة العنقية للمصابات بالإنزلاق الغضروفي البسيط بأعمار (25-30) سنة) للطالبة(الاء وسام جاسم) بأشراف التدريسية بفرع العلوم النظرية أ.د. سعاد عبد حسين.

وهدفت الدراسة الى اعداد طريقة SN-SRE المصممة المائية في تحسين قوة ومرونة الفقرات العنقية وتخفيف الألم للمصابات بالإنزلاق الغضروفي بأعمار (25-30) سنة، فضلا عن التعرف على تأثيرها أيضا.

كما بينت الباحثة مفهومSN-SRE وهي طريقة لأداء تمرينات مقاومة واستطاله في الوسط المائي تستعمل لإعادة التأهيل،صممت لمعالجة الالام وتخفيفها باستخدام عصي السباحة الاسفنجية التي تساعد على طفو الجسم بمساعدة المعالج أثناء استلقاء المريض أفقيا في الماء مع الدعم الذي توفره العصا بتشكيلات مختلفة كالحلقات والعوامات حول الرقبة والذراعين والحوض والساقين،موضحة الانزلاق الغضروفي هوعبارة عن حدوث فتق في القرص الغضروفي الليفي وخروج النواة الغضروفية لمسافة بسيطة أو كبيرة في الاتجاه الأمامي أو الخلفي أو على احدى الجانبيين فتسبب ضغطا على أحد الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي.

واستنتجت الطالبة إن لتطبيق التمرينات التأهيلية بتقنية (sn-sre) أثر فعال في تحسين القوة والمدى الحركي وتخفيف درجة الألم في الاختبارات القبلية -البعدية لعينة البحث التجريبية،ملاحظة ظهور فروق في الأوساط الحسابية بين الاختبارين القبلي والبعدي لاختبارات القوة والمدى الحركي والألم للمجموعة الضابطة لكنها لم ترتقِ إلى المعنوية.

كما اوصت الباحثة  بزيادة الاهتمام باستثمار خبرات أكاديميي التأهيل وتطبيقاتهم العملية في تطوير إمكانيات المعالجين العاملين في مراكز العلاج الطبيعي واستحداث الية تعاون بين الكوادر العاملة في المراكز العلاجية وأكاديميي التأهيل، تقديم الدعم المادي و المعنوي للطلبة الباحثين في تصميم طرائق علاجية حديثة والاخذ بيدهم للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، ضرورة اعتماد البرامج التأهيلية المنفذة من قبل طلبة الدراسات العليا في اختصاص التأهيل في المستشفيات و المراكز التأهيلية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

 

Comments are disabled.