ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (استخدام تمرينات حبال المقاومة (TRX) لتطوير تحمل القوة – المرونة وتأثيرها على بعض المهارات الهجومية المركبة للاعبين المتقدمين بكرة السلة) للطالبة (نور عبد العظيم قاسم)، بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفرقية أ.م. د. ندى محمد امين.

وهدفت الدراسة الى اعداد تمرينات بحبال المقاومة الـ (TRX) للاعبي المتقدمين بكرةً السلة، والتعرف على تأثير تمرينات الـ (TRX) لتطوير تحمل القوة والمرونة للاعبي المتقدمين بكرة السلة، كذلك التعرف على تطوير تحمل القوة والمرونة بحبال المقاومة الـ(TRX) وتأثيرها على المهارات الهجومية المركبة للاعبي المقدمين بكرة السلة.

كما أوضحت الباحثة مصطلح الـ (TRX)وهو طريقة أو أسلوب لتدريبات القوة التي تستخدم نظام الحبال او الحزام (TRX) وتعنى تدريبات مقاومة الجسم الكلي التي يسمح للاعبين بالتمرين باستخدام وزن الجسم ،وهو شكل من اشكال تمرينات المقاومة يتضمن تمرينات الجسم المتنوعة متعددة المستويات تتم بهدف تطوير القوة العضلية والتوازن والمرونة في وقت واحد، والتدريب (TRX) يعمل على تطوير القوة البدنية اثناء استخدام الحركات الوظيفية والأوضاع، مستنتجة وجود تفاوت لتمرينات حبال المقاومة في تطوير صفتين تحمل القوة -المرونة،كذلك تفاوتها في تطوير بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة للمتقدمين،موصية اعتماد تمرينات حبال المقاومة (TRX) من المدربين والعاملين بكرة السلة للمتقدمين،العمل على تطوير صفتي تحمل القوة -المرونة بحبال المقاومة لما لها دور فعال في التدريب.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

 

Comments are disabled.