شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير (أثر تدريبات التوقيتات الفترية الخاصة وفق صعوبة الوحدة التدريبية للحمل التدريبي في تطوير بعض القدرات البدنية وإنجاز عدو 400 متر تحت 20 سنة) للطالبة (لينا علي شيرخان)، بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية ا.م.د. ليزا رستم يعقوب.

وهدفت الدراسة الى اعداد تدريبات للتوقيتات الفترية الخاصة على وفق صعوبة الوحدة التدريبية لدى عدائي مسابقة 400متر شباب، كذلك التعرف على تأثيرها في تطوير بعض القدرات البدنية وإنجاز عدو 400 متر، فضلا عن معرفة الفروق بين مجموعتين الضابطة والتجريبية والاختبارات البعدية لدى عدائي مسابقة 400 متر شباب.

وقد استنتجت الباحثة من خلال دراستها إنّ اعتماد تدريبات للتوقيتات الفترية الخاصة على وفق صعوبة الوحدة التدريبية تعمل على تطوير السرعة الخاصة، وكذلك تحملها، إضافة الى تطوير تحمل القوة والأداء الخاصة لدى عدائي مسابقة 400متر شباب، ملاحظة ان لتدريبات التوقيت الخاصة تأثير إيجابي في تطوير القدرات البدنية تحمل السرعة والقوة والأداء الخاصة.

كما توصلت الطالبة الى مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة اعتماد تدريبات للتوقيتات الفترية الخاصة على وفق صعوبة الوحدة التدريبية لدى عدائي مسابقة 400متر شباب، تعميم نتائج تدريبات للتوقيتات الفترية الخاصة على وفق صعوبة الوحدة التدريبية من قبل المدربين،   تعميم النتائج على الاتحاد العراقي لألعاب القوى، اجراء دورات تطويرية لمدربي الاتحاد العراقي لألعاب القوى حول تدريبات للتوقيتات الفترية الخاصة على وفق صعوبة الوحدة التدريبية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

وفي ختام المناقشة منحت عميدة الكلية ا.د. فاطمة عبد مالح، عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة تكريت ا.د. ابتسام حيدر بكتاش  درع الكلية وكتاب شكر وتقدير تثمينا لجهودها المبذولة ومشاركتها الفاعلة في عضوية مناقشة الطالبة (لينا علي)،متمنية لها دوام الموفقية والمزيد من التقدم والعطاء خدمة للمسيرة التعليمية في العراق.

Comments are disabled.