شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات تحمل الأداء وفق التحليل الفسيولوجي في بعض المتغيرات الفسيولوجية والقدرات البدنية للاعبات كرة القدم الصالات) للطالبة (الاء نظام الدين مجيد) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية ا.م.د. اشراق غالب عودة.

وهدفت الدراسة الى اعداد تمرينات خاصة بتحمل الأداء، والتعرف على تأثير هذه التمرينات وفق التحليل الفسيولوجي على بعض القدرات البدنية والمتغيرات الفسيولوجية للاعبات كرة الصالات.

كما أوضحت الباحثة مفهوم التحليل الفسيولوجي وهو تحليل وتفسير التغيرات الفسلجية الحاصلة في الأجهزة الوظيفية اثناء قيام اللاعب أداء الجهد، الذي يفسر مدى مستوى اللاعب بواسطة الاختبار القبلي ومدى استجابة الأجهزة الوظيفية وتطورها لتمرينات تحمل الأداء من خلال الاختبار البعدي.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها ان التحليل الفسيولوجي استطاع ان يحدد نقاط القوة والضعف في الفريق، ولذلك لأهميته في جميع الألعاب الرياضية بتطوير قابلية اللاعبات بدنيا وفسيولوجيا، ملاحظة ان التمرينات التحمل المستخدمة لها تأثير إيجابي في تطوير القدرات والمتغيرات.

حيث اوصت الباحثة بضرورة قيام كافة الأندية بالفحوصات الدورية للتحليل الفسيولوجي لمتغيرات الجهاز الدوري التنفسي لما له من أهمية كبرى في الاستعداد الوظيفي للاعبات وأداء المجهود البدني المطلوب لدى لاعبات كرة القدم الصالات،الاهتمام بتنويع الوسائل التدريبية الخاصة بتحمل الأداء لأهميتها بما ينسجم مع متطلبات لعبة كرة القدم للبنات،اجراء دراسات مشابهة على عينات أخرى مختلفة لغرض الاستفادة من التحليل الفسيولوجي للوقوف على مستويات اللاعبين واللاعبات من خلال المؤشرات الحقيقية التي نحصل عليها من خلال التحليل الفسيولوجي.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

 

 

Comments are disabled.