أشرفت عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د. فاطمة عبد مالح على رسالة الماجستير الموسومة (الاتمتة الإدارية وانعكاسها على الأداء المؤسسي للأندية الرياضية في العراق) للطالبة (اسراء جمعة علي).

وهدفت الدراسة الى اعداد وبناء وتقنيين مقياس للأتمتة الإدارية للأندية الرياضية، كذلك التعرف على درجة تطبيق الأتمتة والأداء المؤسسي، والعلاقة بينهما في الأندية الرياضية، فضلا عن التعرف على نسبة مساهمة تطبيق الأتمتة الإدارية ومدى انعكاسها على الأداء المؤسسي للأندية الرياضية في العراق.

كما أوضحت الباحثة مفهوم الأتمتة الإدارية بأنها نقل الأعمال الورقية الى الكترونية بالاعتماد على الأجهزة الالكترونية من أجل تبسيط الاعمال الإدارية والفنية للأندية الرياضية بسهولة ودقة عالية وبأقل التكاليف، مضيفة ان الأداء المؤسسي يمثل قدرة المؤسسة على تحقيق اهدافها من خلال استخدام الموارد المتاحة بطريقة كفؤة وفاعلة.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها إن الأندية الرياضية في العراق لا يمتلكون الأتمتة الإدارية في عملهم المؤسسي،ملاحظة تمتعهم بمستوى ايجابي من الأداء المؤسسي بكافة محاوره (التنظيم الإداري،التنظيم المالي، التخطيط الاستراتيجي،المشاركات والنتائج) ما عدا محور(نظم ادارة المباني والمنشأة الرياضة)،مستنتجة وجود علاقة ارتباطية طردية بين الأتمتة الإدارية كمتغير مستقل حيث كلما ارتفع مستوى هذا المتغير ارتفع الأداء المؤسسي كمتغير تابع لها لدى الأندية الرياضية في العراق.

واوصت الباحثة بضرورة تصميم برنامج معلومات يعمل على جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بعمل النادي، بحيث يكون قادر على توفير البيانات والمعلومات للعاملين بصورة فورية تسهل عملية تقييم اداء النادي، تطوير قدرات اعضاء الهيئات الإدارية والعاملين في النادي في مجال الأتمتة من خلال اخضاعهم لدورات تدريبية من قبل المؤسسات ذات العلاقة، تعميم نتائج هذه الدراسة لمعرفة فائدتها في عملية الدراسة والتقويم  ولتشخيص ومعالجة اماكن القوة والضعف في جوانب العمل في المؤسسات الرياضية من أندية واتحادات وغيرها .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.