ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (أثر الأنشطة الحركية في الارتياح النفسي والمساندة الاجتماعية للأيتام بأعمار (15-18) سنة) للطالبة (انعام محمد جواد) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية أ.د. ساهرة رزاق كاظم.

وهدفت الدراسة الى اعداد أنشطة حركية متنوعة رياضية للأيتام، اعداد وتطبيق مقياسي الارتياح النفسي والمساندة الاجتماعية، التعرف على تأثير الأنشطة الحركية المتنوعة في متغيرين الارتياح والمساندة لدى الايتام، التعرف على اتجاه العلاقة بين الارتياح النفسي والمساندة الاجتماعية للأيتام بأعمار (15-18) سنة.

كما استنتجت الطالبة من خلال دراستها اسهام الأنشطة الترويحية المتنوعة في رفع الارتياح النفسي، فضلا عن تحسين المساندة الاجتماعية لدى الايتام، كذلك تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيري الارتياح ومجالاته والمساندة ومجالاتها.

واوصت الباحثة بأدراج الأنشطة الترويحية في كافة دور الايتام في العراق، ضرورة توفير الدعم الحقيقي والاسناد الفاعل لمثل هكذا فئات عمرية من كافة الجهات ذات العلاقة، التأكيد على إقامة دورات وورش علمية حول الأنشطة والبرامج الترويحية لمدى أهميتها في رفع وتحسين الجوانب النفسية والاجتماعية والصحية لكافة الكوادر والادارات الخاصة بدور الايتام.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.