شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير (تمرينات تعليمية خاصة باستخدام جهازين مبتكرين وتأثيرها في بعض القدرات الحركية والأداء الفني والمستوى الرقمي لفعالية الوثب الطويل للطالبات)، للطالبة (ديانا غانم يحيى)، بأشراف معاونة العميد للشؤون الإدارية ا.د. اسيل جليل كاطع.

وهدفت الدراسة الى تصميم جهازين مبتكرين وتأثيرها في بعض القدرات الحركية والأداء الفني والرقمي لفعالية الوثب الطويل، كذلك اعداد تمرينات تعليمية خاصة بجهازين مبتكرين وتأثيرها في القدرات الحركية والأداء، إضافة الى التعرف على الفروق بين مجموعتين البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في بعض القدرات الحركية والأداء الفني والرقمي لفعالية الوثب الطويل للطالبات.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان للأجهزة والتمرينات التعليمية الخاصة دور فعال في رفع المستوى الرقمي لدى نتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية بشكل واضح، وجود فروق معنوية لصالح المجموعة التجريبية في بعض القدرات الحركية، مساعدة الأجهزة الطالبات في معرفة الأداء الصحيح للفعالية وتشخيص الخطأ التي وقعت فيه وتصحيحه.

كما اوصت الباحثة بضرورة استخدام الاجهزة المبتكرة المقترحة في تعلم فعالية الوثب الطويل لجميع الفئات والاعمار بشكل عام لملائمتها  لذلك من جميع النواحي وعدم وجود خطورة،التأكيد على تصميم أجهزة في الفعاليات الرياضية المختلفة،لانها اثبتت فعاليتها في التعلم والتطور لمختلف الأنشطة التي تم فيها تصميم أجهزة مبتكرة ومعدة بشكل يخدم تطوير الفعاليات الرياضية التي اعدت من اجلها،عمل بحوث مشابهة ودراسات أخرى باستخدام الأجهزة المبتكرة في الدراسة للتدريب أيضا على فعالية الوثب الطويل،وليس فقط التعلم للفعالية المذكورة في الدراسة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

Comments are disabled.