ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية حدائق الافكار في خفض خداع التحكم وتطوير بعض القدرات العقلية والمهارية بالريشة الطائرة للطالبات) للطالبة (رحيق نزار محمود) بأشراف رئيسة فرع الألعاب الفرقية ا.د. نهاد محمد علوان.

وهدفت الدراسة الى اعداد مقياس خداع التحكم لطالبات المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية السلام الجامعة للعام الدراسي 2020-2020، فضلا عن اعدادها الى وحدات تعليمية وفق استراتيجيه حدائق الافكار في خفض خداع التحكم وتطوير بعض القدرات العقلية والمهارات الاساسية بالريشة الطائرة، إضافة الى التعرف على تأثير الوحدات التعليمية المعدة وفق هذه الاستراتيجية والقدرات والمهارات الأساسية لعينة البحث.

وقد استنتجت الطالبة خلال دراستها وجود تطور واضح وكبير في القدرات العقلية والمهارات الاساسية بالمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وذلك سبب استخدمها لاستراتيجية حدائق الأفكار، ملاحظة عدم وجود تأثير للوحدات التعليمية المتبعة من قبل المعلم في اختبار سرعة الاستجابة لدى المجموعة الضابطة.

كما اوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية حدائق الافكار وتوظيفها داخل الوحدات التعليمية،كذلك تأكيدها على  استخدام الاستراتيجية المذكورة في تطوير باقي المهارات الفرعية في لعبة الريشة الطائرة .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية

Comments are disabled.