استضافت مسؤولة شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.د.بيداء طارق عبد الواحد ا.د.عمار عباس عطية من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد لالقاء محاضرة علمية على التدريسيات بعنوان(تشخيص السلبيات الإدارية وفق استراتيجية البحث العلمي وطرق حلها)بأشراف وحضور عميدة الكلية أ.د.فاطمة عبد مالح.
حيث اوضح د.عمار مفهوم استراتيجية البحث العلمي وهي خطوات منظمة يجب القيام بها لحل مشكلة معين،ذلك من خلال الاعتماد على العلم والمعرفة والتجارب الشخصية،مبينا اهم خطواتها وهي تحديد المشكلة،طرق وحل المشكله، وضع الاهداف والفروض لحل المشكلة،إجراء التجارب للوصول إلى الحلول.
وأضاف أن من أهم خطوات البحث العلمي في تشخيص السلبيات والمشاكل هي تحديد وتحليل الحالة سواء كانت سلبية او مشكلة،إعطاء الحلول المؤقته،استخدام المنهج الصحيح في طريقة الحل وتشكيل استراتيجية ،كيفية تفسير الحل بصورة مؤقته اودائمة،تقديم الحل والنتائج لهذه المشكلة.
كما أشار إلى ابزر مشاكل البحث العلمي في الدول النامية والمتخلفة واهمها عدم التعاون مع الجهات البحثية بصورة صادقة،عدم تطابق نتائج البحوث، عدم وجود مراكز بحثية تخصصيه،عدم دعم الدولة والجهات والمؤسسات للبحوث العلمية،عدم توفر البيانات الكافية لأي مشكلة،سوء التنظيم،عدم اختيار المشاكل الواقعية،عدم وجود الأمانة العلمية،عدم القدرة في طرح الاستنتاجات والتوصيات عدم التفاعل بين المجتمع والدول والفرد في تطويق المشاكل.

وفي ختام المحاضرة وجهت عميدة الكلية شكرها وتقديرها للدكتور عمار عباس مثمنية جهوده المبذولة في اقام مثل هكذا محاضرات علمية هادفة تخدم المؤسسات التعليمية والمجتمع ،متمنية له دوام الموفقية والعطاء خدمة للمسيرة التعليميه في العراق.

Comments are disabled.