اقامت اللجنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية لمناقشة اطار البحث الموسوم (تأثير استراتيجية التخيل الموجه والمثيرات الضوئية في الانتباه المنقسم والانتقالي والسرعة البديهية وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة) لطالبة الدكتوراه ( فاطمة نعيم عبدالله) بأشراف معاونة العميد للشؤون الادارية أ.د. اسيل جليل كاطع.                                       

اذ بينت الباحثة مفهوم استراتيجية التخيل الموجه بانها صياغة سيناريو تخيلي ينقل المتعلمين في رحلة تخيلية تحثهم على بناء صور ذهنية لما يسمعونه وتوجه المتعلمين لبناء صور غنية بالألوان متنوعة الاحجام وتعمل على التكامل بين الحواس الخمس، مضيفة ان المثيرات الضوئية هي منظومة من الاضواء الكهربائية مصدرها من اللدات النهارية او الاضاءة الثبلية تمتد على طول ملعب الكرة الطائرة وتتنوع في الالوان ومستويات درجة الاضاءة يتم التحكم بها بشكل مركزي من خلال دائرة كهربائية وبوردات تحوي على اضواء مختلفة الالوان تسمح بتدرج الاضاءة والتغيير بنوع الوانها وهي متوافرة في الاسواق المحلية، تستعمل لتثير حاسة البصر للطلاب المتعلمين في درس التربية الرياضية، موضحة ان الانتباه المنقسم يمثل القدرات البصرية الاساسية في ادراك المتغيرات المتعددة في اللعب والسرعة في اتخاذ القرار المناسب لأداء الواجب الحركي، مشيرة الى الانتباه الانتقالي بانه شكل من اشكال الانتباه الارادي او القصدي يتم فيه توجه الانتباه لمنبه معين من بين المنبهات الواقعة في مجال الفرد كونه يحتاج الى مجهود ذهني يتطلب وجود دافع قوى لدى الفرد لبذل المجهود في الانتباه مدة اطول في هذا النوع، لا سيما ان المنبهات  ليست هي التي تفرض نفسها على الفرد بل يكون انتباه الفرد نابع من ارادته فيعتمد توجيه انتباهه الى شيء ما، مؤكدة ان السرعة البديهية تعد مظهر رئيس من مظاهر الذكاء وهي ميزة جوهرية من مزايا الشخصية الانسانية الجذابة او الناجحة في الحياة الاجتماعية ،كما تمثل الرد السريع عند المفاجأة وتتطلب سرعة في التفكير والربط بين الموقف.                                                                                        

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة  من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.   

                                                        

Comments are disabled.