شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينات تصحيحية خاصة وفقا لأنموذج في بعض المؤشرات البايوكينماتيكية وأداء مهارتي الوقوف على اليدين والعجلة البشرية على جهاز بساط الحركات الارضية) للطالبة (ابتهال رياض عمران) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. انتصار كاظم عبد الكريم).

اذ اوضحت الباحثة مفهوم التمرينات التصحيحية  وهي التمرينات التي تلعب دورا مهما وأساسيا في المساعدة  على اتقان اداء حركة تضمن تحقيق المستوى الفني الجيد, شرط ان يكون محتوى التمرينات التصحيحية الخاصة متطابق مع ما يؤديه المتعلم،مبينة اهم اغراض هذه  التمرينات ومنها البدني والتعليمي والتعويضي والتشريحي والفسيولوجي والعقلي والوقائي والاجتماعي،مشيرة الى اهم المراحل التي تمر بها التمرينات وهي المعرفية والحركية والاستقلالية،مضيفة ان الانموذج يعد تمثيل للحقيقة لتحقيق هدف او غرض معين بدرجة وضوح كافية ومناسبة تحت الشروط والضوابط المقررة للموارد المتاحة، مصنفة المؤشرات البايوميكانيكية المؤثرة في اداء مهارتي الوقوف على اليدين والعجلة البشرية الى القوة الخارجية قوة جذب الارض،قاعدة الارتكاز،بعد مركز ثقل الجسم عن الارض،محور ألدوران السرعة،الزمن،زوايا الجسم.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة ثبوت كفاءة التمرينات التصحيحية في تصحيح المسار الحركي للزوايا و ضبط المسافات، كذلك  دورها الفعال والايجابي في تحسن المؤشرات البايوكينماتيكية في جميع اقسام الاداء (التحضيري,الرئيسي,الختامي) لمهارتي الوقوف على اليدين والعجلة البشرية لدى افراد المجموعة التجريبية .

كما اوصت الباحثة ضرورة اعداد وتصميم تمرينات تصحيحية وفق أسس وقواعد ميكانيكية لما لها من دور ايجابي في تطوير الأداء المهاري بشكل عام مع الاخذ بنظر الاعتبار التسلسل والتدرج في تطبيق هذه التمرينات على حسب اقسام المهارة (التحضيري,الرئيسي,الختامي)، تصميم نماذج معيارية بايوميكانيكية لمختلف الالعاب الرياضية واعتمادها كوسيلة في التعرف على نقاط القوة والضعف في مستوى الأداء للمهارات،اعتماد الانموذج الذي تم أعداده كأنموذج لتقييم اداء الطالبات في مهارتي الوقوف على اليدين و العجلة البشرية.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

Comments are disabled.