شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استراتيجية (K.U.D) بأسلوب المجاميع المرنة في ناتجي التعلم المعرفي والمهاري لبعض مهارات الجمناستك على بساط الحركات الارضية) للطالبة (سرى جاسم طريمش)بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د.هدى شهاب جاري.

حيث اوضحت الباحثة مفهوم استراتيجية (K.U.D) وهي استراتيجية معرفة تتكون من ثلاث. مراحل كل حرف يرمز لمرحلة، فالحرف K يرمز ل(KNOW) بمعنى (معرفة) وهي المرحلة الاولى،والحرف (U) يرمز ل(understand) بمعنى (الفهم) وهي. المرحلة الثانية،والحرف (D) يرمز ل(Do)بمعنى(التطبيق) وهي المرحلة الثالثة،مؤكدة ان اسلوب المجاميع المرنة يمثل طريقة تدريس يعمل فيه التلاميذ. في مجموعات صغيرة داخل غرفة الصف,تضم مختلف المستويات التحصيلية (عالي,متوسط,ضعيف) يتعاون تلاميذ. المجموعة الواحدة في تحقيق. هدف او عدة اهداف مختلفة لغرض زيادة تعلمهم وتعليم بعضهم. بعضا،مشيرة الى ناتج التعلم المعرفي  بأنه حصيلة لمجموعة من المعارف.المرتبطة بالعلوم الإنسانية الأخرى،التي تهدف إلى الوصول بالأداء الرياضي إلى. أعلى مستوى ممكن تسمح  به أمكانية اللاعبين وبأسهل ألطرائق،مضيفة ان ناتج التعلم المهاري يمثل نواتج التعلم التي. لها علاقة  بتكوين المهارات الحركية عند المتعلم ويقتضي استخدام عضلات وتأدية الحركات.

وقد اظهرت نتائج الدراسة أن الوحدات التعليمية لإستراتيجية (K.U.D) اثبتت فاعليتها في تعلم مهارات الدحرجة الخلفية المكورة  والدحرجة الامامية فتحاً او غطسا، ملاحظة ان الأسئلة التي تم اعتمدتها داخل المجاميع في الوحدات التعليمية قد ساهمت بشكل ايجابي في تعلم المهارات والتحصيل المعرفي،وكذلك التمرينات التي تم اعدادها كان لها اثر ايجابي في تحقيق التعلم.

كما اوصت الباحثة باعتماد استراتيجية (K.U.D) في كليات التربية البدنية في تعلم مهارات الجمناستك الفني،ضرورة اشتراك الطالبات في عملية التعلم ومنحهم الوقت للتعبير عن افكارهم من خلال الحوار والمناقشة داخل الوحدة التعليمية لما لها من أثر في تنمية المعلومات  والمعارف لديهن،اجراء بحوث ودراسات اخرى لمعرفة اثر استراتيجية (K.U.D) في تعلم مهارات الألعاب الاخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.