تراست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا الهماش عضوية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات خاصة باستخدام جهازين مساعدين في بعض القدرات البدنية وتعلم مهارة التلويح الدائري على جهاز (الفطر) بالجمناستك الفني للبراعم) للطالبة (سلمى محمد حمزة ) بأشراف رئيسة فرع العلوم النظرية أ.د. لــمى ســـــمــير حـــمـــودي.

حيث بينت الباحثة فكرتها في تصميم وتصنيع جهازين تعليميين تدريبيين,اضافة الى إعدادها تمرينات خاصة باستخدام جهازين،قد تُسهم في تنمية القدرات البدنية الخاصة والأداء الفني لمهارة التلويح الدائري على جهاز (الفطر) بالجمناستك الفني للبراعم,كأسلوب جديد يخدم الغرض بكفاءة أكبر،مؤكدة ان عمل المدرب في الوقت الحاضر لم يُعد معتمدًا على إعداد وتطبيق مناهج تعليمية أو تدريبية مختلفة فقط،وانما التركيز أيضًا على استخدام أجهزة ووسائل تعليمية أو تدريبية تساعده في تعلم المهارات.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة ان التمرينات المعدة باستخدام جهاز الفطر كانت لها دور كبير في تعلم مهارة التلويح الدائري،اضافة الى تحسين وتطوير القدرات البدنية (تحمل قوة الذراعين-القوة المميزة بالسرعة للذراعين-مرونة الكتفين-القوة المميزة بالسرعة لعضلات الظهر)،فضلا عن ملاحظتها ان هناك تقارب في تطوير مرونة الكتفين بين المجموعة التي تعلمت باستعمال الجهاز المساعد والمجموعة التي لم تستعمل الجهاز المساعد.

واوصت الباحثة استخدام جهاز مساعد لتعلم مهارة الدوران الروسي لكونه يخدم تعلم أدائها، ضرورة استعمال الأجهزة والأدوات المساعدة لتعلم مهارات الجمناستك الفني،لا سيّما البراعم من أجل اختصار الوقت والجهد للاعب والمدرب،ضرورة اعتماد الاتحاد العراقي المركزي للجمناستك جهاز المساعد في المراكز التدريبية في بغداد والمحافظات.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.