شاركت التدريسية في فرع العلوم النظرية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد  أ.د.نهاد محمد علوان،في عضوية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(أثر التكامل بين أسلوبي(الواجبات والمناقشة) في تحصيل مادة طرائق التدريس العملي والتفكير الإبداعي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالب(سالم عمران صاحب)في جامعة القادسية.     

إذ  بين الباحث الهدف من الدراسة هو  التعرف على أثر التكامل بين أسلوبي(الواجبات و المناقشة)في تحصيل مادة طرائق التدريس والتفكير الإبداعي لدى طلاب التربية الرياضية ،فضلا عن التعرف على العلاقة بين الأسلوبين في مادة طرائق التدريس،لذا تكمن مشكلة الدراسة في كيفية استخدام أساليب التدريس التقليدية في التدريس والتي ادت الى قلة ارتباط الطلاب في بيئتهم التعليمية،وذلك بسبب تركيزها على الجوانب المعرفية فقط دون تحفيز الطلاب على التفكير الإبداعي،لكونها تجعل من المدرس وعاءً لنقل المعلومات والمهارات وتولد لدى  الطلاب حالة من التذكير واسترجاع للمعلومات دون الاهتمام بالقدرات العقلية .                                            

ولقد استنتج الباحث من خلال دراسته  أن المنهج التعليمي المعد بأسلوب الواجبات والمناقشة كان له أثرا ايجابيا وتفوقا واضحا وملموس في التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس العملي والتفكير الإبداعي مقارنةً بالأسلوب المتبع من قبل التدريس  في المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة.  

وفي ختام المناقشة بعد دفاع الطالب عن رسالته أوصت اللجنة منحه شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

وعلى صعيد متصل شاركت د.نهاد محمد في عضوية مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينات (عقلية مهارية) على وفق التمثيل المعرفي (السطحي – العميق) في التحكم ألانتباهي وبعض أشكال مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد للناشئين ) للطالب (علي راضي عبد الحسين) في كلية التربية البدنية جامعة بابل.

Comments are disabled.