ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استعمال العلاج المائي في بعض الصفات البدنية والقابليات الحركية للمصابين بالربَّاط الصليبي الأمامي للاعبي كرة القدم بأعمار (20 – 25) سنة) للطالبة (مريم عبد الجبار) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د.ليزا رستم يعقوب.

إذ بينت الباحثة مفهوم العلاج المائي بأن التمرينات داخل الماء هي إحدى وسائل العلاج الطبيعي التي تتكون من العلاج الحركي والعلاج الكهربائي والعلاج المائي،ويشمل هذا الفرع جميع التطبيقات الخارجية للسوائل لغرض العلاج،ومن خصائص هذه التمرينات بالماء هي قوة الطفو ومقاومة الاحتكاك،الضغط الهيدروستاتيكي،اللزوجة.

ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن للعلاج المائي والأجهزة والأدوات المستخدمة والتمرينات التأهيلية المعدة اثر ايجابي واضح في تطوير الصفات البدنية والقابليات الحركية،وتحسين حالة المصابين بالرباط الصليبي الأمامي.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها استخدام البرنامج ألتأهيلي المعد للمصابين بالرباط الصليبي الأمامي في المراكز العلاجية،مساهمة التمرينات المائية وتدرجها بالمقاومات داخل الماء في تطوير وتحسين كل من الصفات البدنية والقابليات الحركية للمصابين في الرباط الصليبي الأمامي،إجراء دراسات على أنواع العلاج المائي.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.