شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التمكين المعرفـي للتقنيات الالكـترونية وعلاقتها بمهارات التدريـس عبر المنصات الالكترونية في كليـات التربية البدنية وعلوم الرياضة في محافظة بغـداد) للطالبة (نجلاء دنيف عبد التميمي) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.م.د.سحر حر مجيد.

حيث أوضحت الباحثة مفهوم التمكين المعرفي هو تحقيق الوعي اللازم لفهم المعارف ضمن إطار الواقع،والبراهين،فالمعرفة بالشيء تقتضي التيقُّن به،وإزاحة الشكوك عنه،حتى يصل صاحبه إلى إدراك حقيقته،حيث يسمح للفرد بتحقيق تنمية الخبرة في مجال التفاهم والوعي والسلوك من خلال تطوير وترتيب الأفكار،مشيرة الى مهارات التدريس بأنها مجموعة من السلوكيات التدريسية التي يظهرها المعلم في نشاطه التعليمي بهدف تحقيق أهداف معينة، وتظهر هذه السلوكيات في صورة استجابات انفعالية أو حركية أو لفظية تتميز بعناصر الدقة والسرعة في الأداء والتكيف مع ظروف الموقف التعليمي،مؤكدة ان المنصات الإلكترونية تعد نوعاً من أنواع إدارة التعليم عن بُعد أو ما تسمى بالافتراضي الذي يوفر للمتعلمين الوصول إلى الصفوف الرقمية.

ولقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأهمية والوزن النسبي لمقياسين التمكين المعرفي للتقنيات الالكترونية ولمهارات التدريس عبر المنصات الالكترونية،ملاحظة وجود علاقة ارتباطيه قوية وموجبة بين متغيرات الدراسة المذكورة أعلاه.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها تجهيز وإعداد البنية التحتية ( أجهزة وأدوات ومختبرات)،وكذلك دورات تدريبية للتعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس،استمرار أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بتدريس المقررات الدراسية باستخدام التعليم المدمج،أجراء دراسات علمية في بناء برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التدريس عبر المنصات الالكترونية لديهم وفقًا لمعايير التمكين المعرفي.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.