رسالة ماجستير تناقش (منهج تعليمي مقترح للزومبا للمتغيرات اللياقة الصحية والقلبية لدى الطالبات)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(منهج تعليمي مقترح للزومبا وتأثيره في بعض متغيرات اللياقة الصحية والقلبية لدى الطالبات) للطالبة (رسل إلهاب علي) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د.إشراق غالب عودة.

إذ بينت الباحثة مفهوم رياضة الزومبا بأنها شكل من أشكال الأداء البدني الذي يعتمد في أداء حركاته على أنغام الموسيقي اللاتينية،حيث تمتاز فوائده بالعمل على طرد السموم والإجهاد من الجسم وتقوية جهاز المناعة الدوري والتنفسي والهيكلي،وتزيد من تحسين المزاج ونظارة البشرة ورونقها،مؤكدة أن اللياقة الصحية تمثل القدرة الأدائية في اختبارات تعبر كفاية الجهاز الدوري والتنفسي والتركيب الجسمي وقوة العضلات الهيكلية وتحملها ومرونتها.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أن البرنامج التعليمي المقترح للزومبا قد أثرت بشكل ايجابي في تحسين تركيز حامض اللاكتيك وvo2max وpwc170 في احد مؤشرات اللياقة الصحية لدى المجموعة التجريبية.

كما أوصت الباحثة بضرورة التنوع والابتكار بالوحدات التعليمية لكافة الفعاليات والأنشطة الرياضية،اعتماد رياضة الزومبا ضمن المنهاج المعتمد لدرس اللياقة البدنية في كليات التربية الرياضية في الجامعات العراقية،التأكيد على عمل ورش ودورات تدريبية لأساتذة المادة لزيادة خبرتهم العلمية،ضرورة استخدام البرنامج التعليمي للزومبا في متغيرات أخرىوخاصة الجوانب الحركية على عينات مختلفة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية .