رسالة ماجستير تناقش (اثر إستراتيجية شبكة الأسئلة وفقا للسعة العقلية)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر إستراتيجية شبكة الأسئلة وفقا للسعة العقلية في قوة السيطرة المعرفية والتحصيل لمادة طرائق التدريس لطلاب المرحلة الجامعية) للطالبة (جنان غازي صكر) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.نجلاء عباس نصيف.

إذ بينت الباحثة مفهوم إستراتيجية شبكة الأسئلة بأنها إستراتيجية تهتم في جعل الطلبة محور العملية التعليمية للمشاركة الفاعلة في الأنشطة داخل الصف،لأخذهم الى ما هو ابعد من دور الشخص المستمع السلبي الى شخص يمارس مع زملائه الأنشطة للوصول الى المعرفة والتعلم بالاستقلالية مدى الحياة،مضيفة أن السعة العقلية تمثل جزء من الذاكرة التي يتم فيها معالجة المعلومات المستقبلية والمسترجعة في وقت واحد،كونها تمثل حدا أقصى من المخططات العقلية التي يستطيع العقل تجميعها في وقت واحد،مشيرة الى التحصيل المعرفي بأنه الأداة المستخدمة لقياس المعرفة والفهم والمهارة المكتسبة نتيجة لدراسة موضوع محدد او وحدة او مادة تدريبية معينة.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أن مقياس السيطرة المعرفية واختبار التحصيل المعرفي للمواد النظرية لطرائق تدريس التربية الرياضية،إضافة الى استمارة التقييم العملي تعد أدوات صالحة لتطبيق الدراسة على طلاب المرحلة الثالثة لقسم التربية الرياضية لكلية المعارف الجامعة الأهلية /الانبار،وذلك لتحقيقها الشروط العلمية على وفق محددات القياس والتقويم ،كما ساعد تطبيق استراتيجة شبكة الأسئلة في تحسين مستوى قوة السيطرة المعرفية وزيادة التحصيل المعرفي والأداء العملي لهم أثناء المادة.

كما توصلت الى مجموعة من التوصيات أهمها مراعاة الفروق الفردية بمستوى السعة العقلية بين الطلاب عند تدريس مادة طرائق التدريس،التأكيد على توفير الإمكانيات المادية التي تتطلبها إستراتيجية شبكة الأسئلة في قاعات التدريس النظرية والعملية،كذلك ضرورة تضمينها في دورات التعليم المستمر لأعضاء هيئة تدريس مادة الطرائق،أجراء دراسات مشابهة لعلوم التربية البدنية الأخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية .