أقامت اللجنة العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية لمناقشة أطار البحث الموسوم (

تأثير استراتيجيه المجموعات الثرثاره في التفكير المحوري والتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي استقبال الارسال والاعداد بالكره الطائره للطالبات

) لطالبة الماجستير(زهراء جواد احمد) بأشراف رئيسة فرع العلوم النظرية أ.د.لمى سمير حمودي.

آذ بينت الباحثة مفهوم المجموعات الثرثارة بأنها عبارة عن مجموعات صغيرة يمكن أن تظهر عند أجراء المناقشات التي يتيحها المعلم لطلابه خلال المحاضرة التي يقدمها لهم،مؤكدة أن استخدام هذه المجموعات لا يكون من اجل زيادة اهتمام الطلبة بالدرس فقط،ولكن من اجل تشجيعهم على المشاركة في عمليات التفكير والمناقشة معا،منوهة عن كيفية تنفيذ هذه الاستراتيجيات من خلال ثلاثة عشر خطوة مع تحديد وقت كل خطوة مع ألأنشطة الواجب القيام بها،مشيرة الى عملية التفكير المحوري بأنها عملية عقلية تستخدم بشكل موحد لتحقيق هدف معين يحتوى على قائمة مكونة من 21 مهارة أساسية للتفكير مصنفة لثمانية فئات رئيسية ،مضيفة أن التحصيل الدراسي والمعرفي هو عبارة عن مجموعة ألأنشطة يقوم بها المتعلم تحت أشراف المدرس وتوجيهه بربط الأفكار الجديدة بالمعلومات المعرفية سلفا،لتخزينها وتطبيقها في مواقف الحياة المختلفة،وذلك لان للأعداد المعرفي دورا فاعلا في بناء البنية المعرفية للمتعلم،إضافة الى تأثيرها الايجابي في تطوير القدرات العلمية والعملية.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.                                            

 

Comments are disabled.