شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( انموذج درايفر باستخدام بعض خرائط العقل وأثره في التفكير المنظومي وتطوير تعلم مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة للطلاب) للطالبة (زينة حسن امر مردان) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.نجلاء عباس الزهيري.

وهدفت الاطروحة الى بناء مقياس التفكير المنظومي التخصصي لطلاب المرحلة الثانية في كلية المعارف الاهلية المتعلمين لمهارتي الاعداد والاستقبال،اعداد وحدات تعليمية باعتماد انموذج درايفر باستخدام خرائط العقل لتعلم المهارتين،اضافة الى التعرف على اثر هذا النموذج باستخدام خرائط العقل في التفكير المنظومي وفي تطوير تعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة ان التعلم بأنموذج درايفر باستخدام بعض خرائط العقل ساعد على تمكين الطلاب من تحسين مستواهم بالتفكير المنظومي وتحسين ادائهم في دقة المهارتين الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة على الطلاب الذين يتعلمون بالأساليب المتبعة،حيث استنتجت الطالبة ان مقياس التفكير المنظومي هو اداة قياس صالحة وموضوعية تخصصي بالكرة الطائرة، اذ يمكن بوساطتها قياس الطلاب المتعلمين لمهاراتها.

كما اوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بقياس مستوى التفكير المنظومي بأدوات قياس تخصصية للطلاب المتعلمين لما لها من دور في ادراك العلاقات بين اقسام المهارات لتسهيل عملية تعلمها،ضرورة الاعتماد على التطبيقات العملية للنماذج التدريسية التي تهتم بالبنية المعرفية للطلاب والربط مع الخبرات الادائية ودقتها للمهارات في دروس الكرة الطائرة، الاهتمام بتوفير الامكانات الضرورية لخرائط العقل عند استخدامها مع النماذج التعليمية في قاعات الكرة الطائرة،التأكيد على ادخال النماذج التعليمية وخرائط العقل ضمن مفردات حلقات التعليم المستمر في كليات التربية الرياضية لغرض تطوير الكفاءات التدريسية.

Comments are disabled.