شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة  اطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في التحكم ألانتباهي وبعض نواتج تعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطالبات) للطالبة (فادية عبد الحسين كاظم) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د.نهاد محمد علوان.

وهدفت الاطروحة الى التعرف على درجة التحكم ألانتباهي لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات،وأعداد مقياس نواتج التعلم(الانفعالية والمعرفية)لمهارتي الصد والدفاع عن الملعب،وأعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في تعلم المهارتين،اضافة الى التعرف على اثر هذه الاستراتيجية في التحكم ألانتباهي وبعض نواتج تعلم المهارتين بالكرة الطائرة للطالبات.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة ان لإستراتيجية المقابلة الثلاثية دورا كبيرا في التحكم ألانتباهي وبعض نواتج تعلم مهارتي الصد والدفاع عن الملعب،فضلا عن قدرتها على جعل الطالبات يعتمدن على النشاط الذاتي وتقديم الحلول للأسئلة ألمطروحة،مما يزيد من مستوى التفاعل الصفي للطالبات وتركيز انتباههن وتوجيه اذهانهن نحو المادة الدراسية،لان هذه الاستراتيجية تجعل الطالب محورا للعملية التعليمية.

كما اوصت الباحثة بالتأكيد على ادخال استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات ضمن الوحدات التعليمية لتطوير التحكم ألانتباهي والناتج الانفعالي والمعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة،ضرورة اعتماد ورقة الاسئلة والتمارين المعدة لتساعد الطالبات على متابعة الواجبات ومعرفة اكثر عن المهارات،التأكيد على اعتماد المقياسين المعدة لقياس الناتج المعرفي والانفعالي للمهارتين،كذلك التأكيد على اجراء دورات تطويرية مستمرة لمدرسي الكرة الطائرة لغرض اطلاعهم على احدث استراتيجيات التعلم وتدريبهم على كيفية استعمالها في اثناء الوحدات التعليمية.

 

Comments are disabled.