اطروحة دكتوراه تناقش (بناء وتقنين مقياس الاداء الوظيفي وفق معايير التميز الاوربي (EFQM))

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (بناء وتقنين مقياس الاداء الوظيفي وفق معايير التميز الاوربي EFQM  لأعضاء مجالس كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في محافظات العراق من وجهة نظر التدريسيين) للطالبة (رنا تركي ناجي وباشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د.انتصار كاظم عبد االكريم.

وهدفت الاطروحة الى بناء وتقنين مقياس الاداء الوظيفي وفق معايير التميز الاوربي EFQM،والتعرف على درجة الاداء الوظيفي وفق هذه المعايير لاعضاء مجالس كليات واقسام التربية الرياضية في محافظات العراق كافة،موضحة الاداء الوظيفي هو تنفيذ الموظف لاعماله ومسؤولياته التي تكلفه بها المنظمة او الجهة التي ترتبط بها وظيفته،مؤكدة ان انموذج التميز الاوربي EFQM بانه الممارسة الباهرة في ادارة المنظمة وتحقيق النتائج التي تجعل المنظمة تصل الى مرتبة ادارة التميز ان التزمت بافكار وانماط الادارة القائمة على الاسس المصممة في النموذج.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة التي توصلت اليها الباحثة تمتع اعضاء مجالس واقسام الكليات الرياضية باداء وظيفي وفق معايير التميز الاوربي،اضافة الى امتلاكهم القدرة على القيادة والسياسة الاستراتيجية واداء العمليات والموارد البشرية،فضلا عن تمتعهم بالمهارة لتوفير الظروف المناسبة للعمل والبيئة التنافسية من اجل تحفيز العاملين على المنافسة والتميز،مما ينعكس ذلك ايجايبا على نتائج التدريسين والمجتمع والاداء الوظيفي.

كما اوصت بضرورة استخدام المستويات المعيارية التي تم استخراجها كمعيار مرجعي لاعضاء مجالس واقسام كليات التربية الرياضية،التاكيد على توفير المتطلبات الاساسية لتطبيق معايير التميز الاوربي في الجامعات،حيث تبين انها مهمة بدرجة كبيرة جدا في معطياتها،العمل على تعزيز المستويات التي حصلت على اعلى تقييم وتطوير اساليبها،ودراسة اسباب حصول المستويات الاخرى على تقييم متدني للعمل على تلافي اسباب حدوثها مستقبلا،وتوفير ما يدعم تحسينها.