شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(اثر إستراتيجية (P.D.E.O.D.E)وفقا لأنماط الشخصية الانيكرام في بعض نواتج تعلم المهارات الهجومية بكرة القدم) للطالبة (أصيل داود سلمان) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.نهاد محمد علوان.

إذ أوضحت الباحثة إستراتيجية (P.D.E.O.D.E) هي إستراتيجية تدريس قائمة على النظرية البنائية تعطي مناخا يتمتع بالنقاش وتنوع الآراء،كما تستعمل كوسيلة لمساعدة الطلبة على فهم المواقف التعليمية من خلال عدة خطوات متسلسلة ومتتابعة كالتنبؤ والمناقشة والتفسير والملاحظة،مشيرة الى مفهوم أنماط الشخصية الانيكرام وهو مركب من مصطلحين هما (Enna)والتي تعنى مخطط او شكل و(Gra) تعنى تسعة،بينما يشير المصطلح الأخر للكلمة والمركب من مقطعين (Geon metric Fieure ) وهو عبارة عن شكل هندسي تعكسه تسعة أنماط للشخصية تتكون من الطبيعة البشرية للفرد وأشكال العلاقات الشخصية الداخلية المعقدة والاتجاهات الكامنة لدية،وللسلوك الخارجي له وخاصيته أحساس الفرد المميز له وميكانزماته  ودوافعه الشعورية وللاشعورية وردود أفعاله الانفعالية الدفاعية وما يثير انتباهه،مؤكدة على نواتج التعلم لاعتبارها عملية لإكساب الطالب العلوم والمعرفة الخاصة وفق المنهج المخطط له سابقا،ليكون الطالب قادرا على أداء جميع المهام الدراسية في نهاية السنة.

ولقد استنتجت الطالبة أن هذه الإستراتيجية وفق نظام الانيكرام لها تأثير واضح في تطوير التحصيل المعرفي،لاستطاعتها في توفير جو تعليمي مناسب لتطوير المهارات الهجومية لكرة القدم،وكذلك أنها مناسبة لاكتساب مفاهيم متعلقة بالمهارات،كونها تعمل على تعديل الفهم الخاطئ للمهارات وطريقة أدائها.

كما أوصت الباحثة بضرورة العمل على تقنين المناهج التي تدرس في الكليات استراتيجيات تدريس حديثة لغرض النهوض بالعملية التعليمية،توجيه مدرسي مادة كرة القدم الى ضرورة اعتماد إستراتيجية(P.D.E.O.D.E)في التدريس وإعطائها مكانة متميزة ضمن الخطط التدريسية،التأكيد على تطوير المنهج بما يتفق مع متطلبات التربية والتعليم،لأجل تأهيل المدرسين الجدد على استخدام طرائق التدريس الحديثة ومن ضمنها هذه الإستراتيجية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

 

Comments are disabled.