شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (التخطيط الاستراتيجي كدالة للتنبؤ بجودة الأداء الإداري للاتحاد العراقي المركزي بكرة اليد من وجهة نظر القائمين على اللعبة) للطالبة (سهير متعب مناف) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.د. منى طالب ثابت.

إذ بينت الباحثة سهير متعب مفهوم التخطيط الاستراتيجي بأنه تحضير ذهني للنشاط  من اجل العمل على بناء خارطة ذهنية،مؤكدة على أن جودة الأداء مرتبطة بالتغيير والتجديد المتطور الذي يجعل عملية الانجاز للأهداف أكثر فاعلية،مشيرة الى ان الهدف من الدراسة هو التعرف على المعادلة التنبؤية لجودة الأداء للاتحاد المركزي بكرة اليد من وجهه نظر أعضاء هيئاته الإدارية وفروعه وحكام الدرجة الأولى والممتازة ،لأجل بناء طريقة جديدة تعمل على تطوير عملهم على مستوى عالي من التخطيط والجودة .

ولقد لاحظت الطالبة من خلال دراستها قلة الجدية والأخذ بنظر الاعتبار بالمبادئ الأساسية للتخطيط والجودة وكذلك قلة استخدامهم للأجهزة والأساليب الحديثة المتطورة مما ترك أثرا سلبيا على تخطيطهم وجودتهم في أدارة الاتحاد،إضافة إلى قلة اهتمامهم الحقيقي بالتوجه نحو الأفكار الجديدة التي من شانها أن تأخذ بمستوى التخطيط وجودة الأداء نحو الأفضل .

كما أوصت الباحثة بضرورة أعادة صياغة هيكلية التخطيط الاستراتيجي وجودة الأداء الإداري للاتحادات بالشكل التي يخدمهم ،إضافة الى ضرورة تبادل الأفكار والمعلومات باستمرار لغرض تطوير عملهم بصورة أفضل،كذلك إتاحة الفرصة للجميع بإبداء أرائهم بحرية من خلال أشراكهم في دورات وورش تطويرية،فضلا عن تأكيدها على ضرورة اعتماد المقاييس المستخدمة في هذه الدراسة على اتحادات أخرى ولكافة الألعاب على مستوى العراق.

وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية. 

 

Comments are disabled.