شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (قوة السيطرة المعرفية والتحمل النفسي وعلاقتهما بالقدرة على حل المشكلات لدى لاعبي المنتخب الوطني في بعض الألعاب الفرقية)للطالبة(وجدان صبيح حسين)وبأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفردية أ.د.ساهرة رزاق كاظم .

إذ أكدت الباحثة أن المجال المعرفي يعد هو احد ثلاث مجالات هامة للأهداف التربوية التي تشمل(المجال الحركي،المجال الانفعالي،المجال المعرفي)التي يسمى بقوة السيطرة المعرفية ويشير إلى إعطاء حافز أو إعاقة للفرد (اللاعب) في الوصول إلى الهدف،لذا فإنًه ينشأ عن دفع مواقف البيئة للاعب إلى الانشغال بتجهيز الإجراءات المعرفية من المستوى الأول المتمثل (بالاعتماد على المدرب وأتباع الخطط والتعليمات الجاهزة)أو من المستوى الثاني المتمثل (بتوليد الأفكار واستخدام أنشطة معرفية وما وراء المعرفية)،موضحة قوة التحمل النفسي في قدرة اللاعب على تحمل الاختلاف في الأفكار والمعتقدات والسلوك بين اللاعبين وقدرتهم على تحمل الضغوط التي يتعرض لها أثناء المباراة،مبينة القدرة على حل المشكلات بأنها عملية يمكن تعلمها وأجادتها بالممارسة والتدريب،لذا بحثت الطالبة دراسة هذه المتغيرات التي تعتمد في وجودها على بيئة التدريب والمنافسات لدى للاعبي المنتخب الوطني لبعض الألعاب القرقية المتمثلة ب(كرة اليد,كرة السلة,كرة الطائرة).

ولقد لاحظت الباحثة وجود فروق معنوية بين لاعبي كرة اليد والطائرة والسلة،وعدم وجود فروق معنوية في مكونات التحمل النفسي بين اللاعبين،وكذلك وجود علاقة طردية ايجابية بين القدرة على حل المشكلات والتحمل النفسي عند اللاعبين ،وتعكسها  علاقة سلبية  في التحمل النفسي والقدرة على حل المشكلات بين اللاعبين في السيطرة المعرفية .

كما أوصت الطالبة بضرورة التأكيد على دور قوة السيطرة المعرفية في تنمية التفكير من الرتبة العليا (الناقد،الإبتكاري،الاستدلالي) لدى اللاعبين للفعاليات الفردية،وتعريف المدربين بمدى أهمية العلاقة بين المفاهيم الثلاثة حتى يراعي المدربون ذلك بحق اللاعبين لتوفير بيئة مناسبة لتحقيق أعلى مستويات من الانجاز في التدريب والمنافسات.

وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.