ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالانغماس الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيمية لمدربي بعض الالعاب الفرقية ومساعديهم لاندية النخبة في العراق)للطالبة(ازهار عبد الوهاب محمد) باشراف كل من التدريسية بفرع الالعاب الفرقية أ.د.اقبال عبد الحسين والتدريسية بفرع العلوم النظرية أ.د. هدى عبد السميع.

اذ اوضحت الباحثة مفهوم الثقافة التنظيمية بانها منظومة المعاني لأعضاء التنظيم حول خصائصه والسلوك المتوقع من الأعضاء فيه،مضيفة ان الانغماس الوظيفي هو الدرجة التي يندمج بها الفرد مع عمله الذي يمارسه ويستشعر بأهميته,لانه يرتبط به عاطفيا ومعرفيا وسلوكيا في آن واحد،مؤكدة على سلوك المواطنة التنظيمية بانه عمل أو سلوك اجتماعي يمارسه الفرد من تلقاء نفسه وبرغبة منه وإرادتة,ولا ينبغي أي مردود مادي عليه وانما يقوم على اعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أوإنسانية أو دينية،كما بينت اهم  الالعاب الفرقية المتمثلة بكرة الطائرة والقدم والسلة واليد للموسم 2017/2018 واختيار مقرات اندية النخبة في بغداد والمحافظات كعينة للبحث.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها تمتع مدربو بعض الالعاب الفرقية ومساعديه بدرجة عالية من الثقافة التنظيمية والانغماس الوظيفي وسلوك المواطنة لما تعود بمردودات ايجابية اليهم والى مؤسساتهم الرياضية ، فضلا عن وجود علاقة ارتباطية فيما بينهما.

كما توصلت الباحثة ازهار عبد الوهاب الى مجموعة من التوصيات اهمها إعداد مقاييس محدثة ودقيقة لقياس الظواهر والمتغيرات لمدربي ومساعدي الألعاب الأخرى،والاهتمام بتحسين العائد المادي لهم،والتاكيد على وزارة الشباب والرياضة باعتماد برامج التطوير الإداري للمدربين ومساعديهم على وفق المستحدثات في الإدارة الرياضية.

وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.