ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر إستراتيجية المدخل المنظومي في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة ) للطالبة (تماره احمد ياس ) وبإشراف التدريسية في فرع الألعاب الفقرية أ.د. مواهب حميد نعمان .

إذ بينت طالبة الماجستير تماره احمد إن إستراتيجية المدخل المنظومي من المداخل المهمة التي تسعى لتحقيق الترابط و التتابع والتسلسل بين المفاهيم بصورة تحقق التفاعل الناجح، والتكيف الآمن مع البيئة التي يعيش فيها الطالب، مؤكدة أن هذه الإستراتيجية هي التي تساعد الطالب على التفكير المنظومي فيجعله ينظر إلى المشكلة نظرة شاملة ومتكاملة، دون إهمال أي عنصر من عناصرها في ضوء ما تعلمه سابقا من مفاهيم وقواعد ونظريات،كما لاحظت الباحثة ان هناك تبايناً في مستوى المتعلمات أثناء تعلمهن بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة ،ولاسيما مهارة ( الإعداد من الأعلى,استقبال الإرسال ,الإرسال من الأسفل).

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها إن إستراتيجية المدخل المنظومي اثر ايجابي في التحصيل المعرفي وتعلم مهارة  الإعداد والاستقبال الإرسال والإرسال بالكرة الطائرة.

كما أوصت بضرورة استخدام إستراتيجية المدخل المنظومي أثناء التعلم  لتلافي الملل للطالبات ولتحقق لهن الإثارة والتشويق ،مضيفة إن هذه الإستراتيجية لقد أثبتت ايجابيتها في العملية التعليمية ،داعية إلى وضع مناهج تعليمية ترفع من مستوى التحصيل المعرفي .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

Comments are disabled.