ترأست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سهاد قاسم سعيد الموسوي عضوية مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير منهج تأهيلي بمقاومات مختلفة مصاحبة للتحفيز الكهربائي في تحسين المدى الحركي والقوة العضلية في بعض اصابات الكسور حول مفصل المرفق) لطالبة الدكتوراه (هند علي ثابت) وبأشراف كل من التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. منى هادي ثابت والتدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. هدى بدوي شبيت و د. سعد حسين عباس وأ.د عباس حسين عبيد و أ.م.د . لمياء عبد الستار و أ.م.د . سميرة عبد الرسول .

إذ بينت طالبة الدكتوراه هند علي أهمية القوة العضلية القدرات البدنية في حياة الإنسان ليس لكونها تُعبر عن مقدار ما تنتجه العضلات من تأثير فحسب،وإنما لاعتمادها في تطوير وتحسين مختلف القدرات البدنية الأخرى عليها ، واوضحت ان التركيب التشريحي للعضلات الهيكلية يشير إلى أنها خلايا طوريه متعددة النوى يؤلف غشاء الليفات الدقيقة منها الليف العضلي المُحاط بالنسيج الضام وهذا الليف العضلي يَقصر ويَطول مع مجموعتهِ لتُخرج العضلة انقباضها على وفق آليات تم تفسيرها ميكانيكياً وكيميائياً وجزيئياً بموجب تحكم الإشارات الكهربائية بالإيعازات الواردة من الأعصاب ، واكدت أن المدى الحركي أو المرونة تخص مطاطية العضلات التي  يَعتمد عليها أتجاه وحركة المفاصل في مختلف الحركات التي يقوم بها الجسم ، كما اضافت أن من وظائف الأوتار هو ربط العظام على جانبي المفصل التي تتمثل وظيفتها الأساسية في حماية المفصل ، فضلا عن  تعرض العضلات وأوتارها للإصابات المختلفة نتيجة الكسور التي تؤدي بالإخلال بالحركة حسب نوع وشدة الإصابة بعد إلتآم الكسر مالم تتم علاجها بالمناهج التأهيلية المناسبة .

واستنتجت الباحثة اثناء دراستها أن تطبيق المنهج التأهيلي بمقاومات مختلفة مصاحبة للتحفيز الكهربائي يساعد على تقليل الألم في وضع ثني ومد عضلات المُصابين بالكسور حول مفصل المرفق ، وتفوقهم على الذين لم يتم تأهيلهم به ، ويساعد على زيادة المدى الحركي في حالة انقباض ومد عضلات المُصابين بالكسور حول مفصل المرفق ، وتفوقهم على الذين لم يتم تأهيلهم به ، ويساعد التأهيل بمقاومات مختلفة مصاحبة للتحفيز الكهربائي على زيادة قوة عضلات المُصابين بالكسور حول مفصل المرفق بالضم للأعلى ، والضم للداخل ، وبالمد للأعلى ، وبالمد للداخل ، وتفوقهم على الذين لم يتم تأهيلهم بها ، واشارت الى أن التأهيل بمقاومات مختلفة مصاحبة للتحفيز الكهربائي تساعد على زيادة قوة عضلات ضم الساعد للعضد ، وقوة عضلات سحب وفتل الساعد للداخل وقوة سحب وفتل الساعد للخارج لدى المصابين بالكسور حول مفصل المرفق ، وتفوقهم على الذين لم يتم تأهيلهم بها ، كما اوصت الطالبة هند علي بضرورة استخدام  التأهيل بمنهج المقاومات المختلفة المصاحبة للتحفيز الكهربائي .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية

Comments are disabled.