ترأست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سهاد قاسم سعيد الموسوي حلقتين نقاشيتين سمنار الاولى بعنوان (المخل المنظومي) للطالبة (زينة حسن امر) والثانية بعنوان( المهارة الفكرية) للطالبة (سهاد حميد جاسم)، وقد تألفت لجنة الحلقة النقاشية من قبل أ.د. سعاد سبتي عبود وأ.د. انتصار كاظم عبد الرضا وأ.د. هدى شهاب جاري.
اذ اوضحت الطالبة زينة حسن مفهوم المدخل المنظومي بانه عبارة عن تنظيم المفاهيم من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كافة العلاقات بين هذه المفاهيم وغيرها ، مما يجعل المتعلم قادرا على الربط بين المفاهيم السابقة والمفاهيم الجديدة وادراك العلاقات بينها ، مبينة مراحل التدريس المنظومي والية توظيفه في المجال الرياضي من خلال مرحلة التعرف على المعلومات السابقة ، مرحلة الاندماج ، مرحلة الشرح ، مرحلة التوسع ، مرحلة التقويم ، كما ذكرت اهم النظريات التي يرتكز عليها المدخل المنظومي وهي نظرية الجشطالت (التعلم بالاستبصار) ، نظرية المجال المعرفي لكيرث ليفين ، نظرية بنائية المعرفة لجان بياجيه ، نظرية التعلم ذو المعنى لاوزوبل، نظرية التعلم الشرطي لجانييه، نظريات تنظيم المعلومات داخل الذاكرة .
في حين بينت الطالبة سهاد حميد مفهوم المهارة الفكرية بانه القدرة على التفكير المنطقي والتحليل العلمي للمشاكل واسبابها لإيجادالحلول الصحيحة والشاملة ومنع تكرارها في المستقبل وتتطلب وسع الافق وتعدد ثقافة الاتجاهات ،مصنفة مهارات التفكير الى مهارة التحديد ، مهارة التذكر ، مهارة التحليل ، مهارة التكامل ، مهارة جمع المعلومات ، مهارة التنظيم ، المهارات التوليدية ، مهارة التقويم ، مشيرة الى مراحل التفكير المتمثلة بالشعور بالمشكلة ، تحديد المشكلة تحديدا دقيقا ، فرض الفروض ، تحقيق فرض معين وطرح ما عداه ، تطبيق الفرض ، موضحة انماط التفكير من حيث التفكير الملموس والمجرد والناقد والذاتي والابتكاري والرياضي والتفكير الموضوعي العلمي والتفكير القائم على التعميم والتفكير القائم على التمييز، مؤكدة ان للتفكير مستويات واهمها المستوى المعرفي او الادراكي ، مستوى التفكير التذكري ، مستوى التفكير الابداعي ، مستوى التفكير التقييمي.
وفي ختام الحلقة أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبتين بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.