نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تدريبات بجهاز مصمم في تطوير سرعة الاستجابة الحركية ودقة مهارتي المناولة والتهديف للاعبي كرة القدم المصغرة (سوكا) للشباب) , للطالبة (زينب ستار صحن) .
ترأس لجنة المناقشة الاستاد الدكتور صباح قاسم خلف عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، ورئيس لجنة عمداء كليات التربية الرياضية بالعراق, ا.د. اسراء فؤاد صالح عضوا , ا.د. حيدر شاكرمزهر من جامعة ديالى عضوا , ا.م.د. ندى محمد امين عضوا , ا.م.د. ليزا رستم يعقوب عضوا ,ا.د. لقاء عبد الله علي مشرفا .
هدفت الدراسة إِلى تصميم جهاز لتطوير سرعة الاستجابة الحركية ودقة مهارتي المناولة والتهديف للاعبي كرة القدم المصغرة للشباب ، واعداد تدريبات باستخدام جهاز مصمم للاعبي كرة القدم المصغرة ، والتعرف على تأثير تدريبات باستخدام جهاز مصمم في تطوير سرعة الاستجابة الحركية للاعبي كرة القدم المصغرة ، التعرف على تأثير تدريبات باستخدام جهاز مصمم في تطوير دقة مهارتي المناولة والتهديف للاعبي كرة القدم المصغرة .
استنتجت الدراسة إنّ التدريبات بإستخدام الجهاز المصمم أدت إلى تطوير سرعة الاستجابة الحركية ودقة مهارتي المناولة والتهديف للآعبي كرة القدم المصغرة للشباب ,وإنّ التدريبات بإستخدام الجهاز المصمم كانت مناسبة للمستوى التدريبي لأفراد العينة, كما إن الأحمال التدريبية وطرائق التدريب المستخدمة في تنفيذ تدريبات الجهاز المصمم كانت مناسبة لتطوير سرعة الاستجابة الحركية ودقة مهارتي المناولة والتهديف للاعبي كرة القدم المصغرة للشباب ,وإنّ التدريبات التي أعدها المدرب طورت نوعا ما سرعة الاستجابة الحركية ودقة مهارتي المناولة والتهديف للاعبي كرة القدم المصغرة للشباب .
كما اوصت الباحثة بضرورة إستخدام المدربين للتدريبات بإستخدام جهاز المصمم لتطوير سرعة الاستجابة الحركية ودقة مهارتي المناولة والتهديف للاعبي كرة القدم المصغرة للشباب.
توظيف التكنلوجيا والأجهزة الحديثة لخلق بيئة تدريبية غير تقليدية تتميز بالإثارة والتشويق وتحاكي المرحلة العمرية للاعبين وتتناسب مع التطور الموجود في الوقت الحالي .
ضرورة الاستفادة من مكاسب تدريبات جهاز المصمم ونقلها للأداء الفعلي في الملعب .
تشجيع المدربين على إدخال تدريبات الجهاز المصمم في البرامج التدريبية للاعبين الشباب بكرة القدم لان اغلب المناهج التدريبية تفتقر لهذا النوع من التدريبات .
وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد .