اجرت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة (السيطرة الانتباهية وبعض القدرات البدنية والحركية الخاصة ونسب مساهمتها في مستوى اداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الايقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات)، للباحثة (مريم عبد الوهاب)، وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. ثائر داود سلمان رئيسا خارجيا من جامعة بغداد وا.م.د. نور حاتم رضا مشرفا وا.د.تماضر عبد العزيز عضوا خارجيا من جامعة بغداد وا.د. وردة علي عباس عضوا وا.م.د.نعيمة زيدان خلف عضوا وا.م.د.حيدر سعود حسن عضوا خارجيا من جامعة ديالى.

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين مقياس تخصصي للسيطرة الانتباهية بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي والتعرف على مستواه لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، تصميم اختبارات لبعض القدرات البدنية والحركية الخاصة بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات المرحلة الثالثة، التعرف على مستوى القيم الرقمية للقدرات البدنية والحركية الخاصة وأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي لدى طالبات العينة المذكورة اعلاه، التعرف على علاقة ونسب مساهمة كل من السيطرة الأنتباهية وبعض القدرات البدنية والحركية الخاصة بأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الايقاعي لطالبات المرحلة الثالثة في كليتنا .

واثبتت نتائج الدراسة صلاحية كل من مقياس السيطرة الإنتباهية واختبار السرعة الحركية للذراعين و اختبار المرونة الحركية لدوران الجذع واختبار الرشاقة الكلية للجسم واختبار التوافق بين العينين والرجلين واختبار التوازن المتحرك بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي لقياس القدرتين البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الثالثة في كليتنا لما يتمتع بأسس ومعاملات علمية لشروط قبول أدوات القياس على وفق محددات القياس والتقويم.

واوصت الباحثة ضرورة الاهتمام بالقياس العقلي والعمل على دعم قياسه التخصصي الدقيق المصاحب لدروس الجمناستك الايقاعي لطالبات المرحلة الثالثة لزيادة السيطرة الإنتباهية لمِا لها من دورٍ إيجابي في أدائهن للتشكيلة الحركية لمهارات الطوق، التأكيد على الاهتمام ببناء اختبارات تخصصية للقدرات البدنية والحركية الخاصة بأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق وإيلاء الأهمية لأعتمادها في قياس الطالبات في درس الجمناستك الإيقاعي في كليتنا، ضرورة اعتماد نتائج الدراسات الاكاديمية التخصصية في الاختبارات الرياضية عند السعي لتحسين الاداء المهاري للتشكيلة الحركية لمهارات الطوق بالجمناستك الإيقاعي للطالبات.

وتحقق هذه المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

اجرت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة (السيطرة الانتباهية وبعض القدرات البدنية والحركية الخاصة ونسب مساهمتها في مستوى اداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الايقاعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات)، للباحثة (مريم عبد الوهاب)، وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. ثائر داود سلمان رئيسا خارجيا من جامعة بغداد وا.م.د. نور حاتم رضا مشرفا وا.د.تماضر عبد العزيز عضوا خارجيا من جامعة بغداد وا.د. وردة علي عباس عضوا وا.م.د.نعيمة زيدان خلف عضوا وا.م.د.حيدر سعود حسن عضوا خارجيا من جامعة ديالى.

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين مقياس تخصصي للسيطرة الانتباهية بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي والتعرف على مستواه لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، تصميم اختبارات لبعض القدرات البدنية والحركية الخاصة بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي لطالبات المرحلة الثالثة، التعرف على مستوى القيم الرقمية للقدرات البدنية والحركية الخاصة وأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي لدى طالبات العينة المذكورة اعلاه، التعرف على علاقة ونسب مساهمة كل من السيطرة الأنتباهية وبعض القدرات البدنية والحركية الخاصة بأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق في الجمناستك الايقاعي لطالبات المرحلة الثالثة في كليتنا .

واثبتت نتائج الدراسة صلاحية كل من مقياس السيطرة الإنتباهية واختبار السرعة الحركية للذراعين و اختبار المرونة الحركية لدوران الجذع واختبار الرشاقة الكلية للجسم واختبار التوافق بين العينين والرجلين واختبار التوازن المتحرك بمهارات الطوق في الجمناستك الإيقاعي لقياس القدرتين البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الثالثة في كليتنا لما يتمتع بأسس ومعاملات علمية لشروط قبول أدوات القياس على وفق محددات القياس والتقويم.

واوصت الباحثة ضرورة الاهتمام بالقياس العقلي والعمل على دعم قياسه التخصصي الدقيق المصاحب لدروس الجمناستك الايقاعي لطالبات المرحلة الثالثة لزيادة السيطرة الإنتباهية لمِا لها من دورٍ إيجابي في أدائهن للتشكيلة الحركية لمهارات الطوق، التأكيد على الاهتمام ببناء اختبارات تخصصية للقدرات البدنية والحركية الخاصة بأداء التشكيلة الحركية لمهارات الطوق وإيلاء الأهمية لأعتمادها في قياس الطالبات في درس الجمناستك الإيقاعي في كليتنا، ضرورة اعتماد نتائج الدراسات الاكاديمية التخصصية في الاختبارات الرياضية عند السعي لتحسين الاداء المهاري للتشكيلة الحركية لمهارات الطوق بالجمناستك الإيقاعي للطالبات.

وتحقق هذه المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.