نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ب( اثر اسلوب التعلم القائم على الاستفسار وفق الترميز المزدوج في التنظيم الذاتي المعرفي وتعلم بعض المهارات على جهاز بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للطلاب ) للباحثة (دعاء سعد الله غائب ) .
تألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. هدى شهاب جاري من جامعة بغداد رئيساً وا.د. اسيل جليل كاطع مشرفا وا.د. مواهب حميد نعمان عضوا وا.د. زينة عبد السلام عبد الرزاق عضوا وا.د. رنا عبد الستار جاسم عضوا وا.م.د.علي عبد الواحد لازم عضوا.
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني للطلاب ، التعرف على تأثير أسلوب التعلم القائم على الاستفسار في التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني للطلاب على وفق ترميزهم المزدوج ،التعرف على تأثير أسلوب التعلم القائم على الاستفسار في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للطلاب على وفق ترميزهم المزدوج.
استنتجت الدراسة بإن مقياس التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني يلائم طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ويقيس ما أعد لأجله ويتمتع بشروط قبول أدوات القياس من نوع الورقة والقلم، ومن الممكن تطبيق مفردات أسلوب التعلم القائم على الاستفسار في دروس التربية الرياضية العملية بالجمناستك الفني للمرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وأن تطبيق أسلوب التعلم القائم على الاستفسار يساعد في تعلم مهارة الدحرجة الأمامية فتحاً، مهارة حركة الوقوف على اليدين ثم أداء الدحرجة الأمامية المكورة، ومهارة حركة العجلة البشرية كارل) (ويل بالجمناستك الفني لدى طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بأكثر ملائمة لذوي الترميز المزدوج يليهم ذوي الترميز الصوري، ويليهم ذوي الترميز اللفظي، ويتفوقون على تعلمها لدى الطلاب اللذين يدرسون بدونها .
كما اوصت الدراسة بضرورة الإهتمام باعتماد المقاييس العقلية للتنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني لتتبع مستوى طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عند تطبيقهم الأساليب الحديثة بالتعلم الحركي، الاهتمام بتضمين التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني في التمرينات التعليمية ليكون تعليم العقل والجسد يسير جنب إلى جنب في أهداف التعلم الحركي ، التركيز على التطبيقات العملية لاساليب تنشيط تعلم الطلاب بالاستفسار بنسبة أكبر من عمليات الشرح والتوجيه في الوحدات التعليمية للجمناستك الفني لزيادة تمكين الطلاب من الممارسة والتطبيق بالاستناد إلى اكتشاف المعرفة بالأداء.
وتحقق هذه الدراسة أحد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ب( اثر اسلوب التعلم القائم على الاستفسار وفق الترميز المزدوج في التنظيم الذاتي المعرفي وتعلم بعض المهارات على جهاز بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للطلاب ) للباحثة (دعاء سعد الله غائب ) .
تألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. هدى شهاب جاري من جامعة بغداد رئيساً وا.د. اسيل جليل كاطع مشرفا وا.د. مواهب حميد نعمان عضوا وا.د. زينة عبد السلام عبد الرزاق عضوا وا.د. رنا عبد الستار جاسم عضوا وا.م.د.علي عبد الواحد لازم عضوا.
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني للطلاب ، التعرف على تأثير أسلوب التعلم القائم على الاستفسار في التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني للطلاب على وفق ترميزهم المزدوج ،التعرف على تأثير أسلوب التعلم القائم على الاستفسار في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للطلاب على وفق ترميزهم المزدوج.
استنتجت الدراسة بإن مقياس التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني يلائم طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ويقيس ما أعد لأجله ويتمتع بشروط قبول أدوات القياس من نوع الورقة والقلم، ومن الممكن تطبيق مفردات أسلوب التعلم القائم على الاستفسار في دروس التربية الرياضية العملية بالجمناستك الفني للمرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وأن تطبيق أسلوب التعلم القائم على الاستفسار يساعد في تعلم مهارة الدحرجة الأمامية فتحاً، مهارة حركة الوقوف على اليدين ثم أداء الدحرجة الأمامية المكورة، ومهارة حركة العجلة البشرية كارل) (ويل بالجمناستك الفني لدى طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بأكثر ملائمة لذوي الترميز المزدوج يليهم ذوي الترميز الصوري، ويليهم ذوي الترميز اللفظي، ويتفوقون على تعلمها لدى الطلاب اللذين يدرسون بدونها .
كما اوصت الدراسة بضرورة الإهتمام باعتماد المقاييس العقلية للتنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني لتتبع مستوى طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عند تطبيقهم الأساليب الحديثة بالتعلم الحركي، الاهتمام بتضمين التنظيم الذاتي المعرفي بالجمناستك الفني في التمرينات التعليمية ليكون تعليم العقل والجسد يسير جنب إلى جنب في أهداف التعلم الحركي ، التركيز على التطبيقات العملية لاساليب تنشيط تعلم الطلاب بالاستفسار بنسبة أكبر من عمليات الشرح والتوجيه في الوحدات التعليمية للجمناستك الفني لزيادة تمكين الطلاب من الممارسة والتطبيق بالاستناد إلى اكتشاف المعرفة بالأداء.
وتحقق هذه الدراسة أحد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.