نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر تمرينات على وفق تصنيف لابان لتحسين بعض المتغيرات الكينماتيكية والمهارات الاساسية للاعبي الاسكواش) للباحثة (نورس محمود سبع).
وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د.بشرى كاظم عبد الرضا رئيسا وا.د. انتصار عويد علي مشرفا وا.د. مازن هادي كزار من جامعة بابل عضوا وا.د.زينة عبد السلام عضوا وا.م.د.عبير داخل حاتم عضوا وا.م.د.ايمان صبيح حسين عضوا .
وهدفت الدراسة الى اعداد تمرينات خاصة على وفق تصنيف لابان لتحسين بعض المتغيرات الكينماتيكية والمهارات الاساسية للاعبي الاسكواش للناشئين، التعرف على اثر هذه التمرينات وفق تصنيف لابان لتحسين المتغيرات والمهارات الاساسية للاعبي الاسكواش الناشئين بأعمار (13-15) سنة في الاكاديمية الخاصة للاسكواش التابعة للاتحاد العراقي المركزي، حيث تم توضيح مفهوم تصنيف لابان بانه وصف للحركة الانسيابية ،كما حللا كل جانب منها الى المحاور المكونة لها ، وتعد من اهداف التربية الحركية المتمثلة بالوعي المكاني والفراغي والجسمي، الجهد المبذول للعلاقة الحركية.
واستنتجت الدراسة ملائمة ابعاد لابان لحركة المتغيرات الكينماتيكية الخاصة بالمهارات الاساسية بسبب متطلبات اللعبة الى هكذا ابعاد عند التعلم والتدريب، كذلك ملائمتها لحركة المهارات الاساسية بسبب متطلبات اللعبة (مساحة الملعب الصغير، وجود المنافس، القانون) من خلال الوعي المذكور آنفًا.
كما اوصت الباحثة بالتأكيد على اعداد التمرينات وتصميمها وفقا لتصنيف لابان لجوانب وابعاد الحركة من خلال الاعتماد على الوصف الحركي لما له من تأثير ايجابي على المتغيرات الكينماتيكية المختلفة ،ضرورة تطبيق التمرينات التي تستهدف المتغيرات الكينماتيكية وتنميها لما لها من دور فعال واساس في تعلم الاداء المهاري لمختلف الالعاب الرياضية ،التأكيد على تعلم هذه الفئات العمرية وفق الاسس العلمية لانهم يمثلون مرحلة ربط بين المراحل الاولية للتعلم والمراحل المتقدمة.
تتناسب هذهِ الفعالية مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة والذي يهدف إلى التعليم الجيد.