نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير بعض تمرينات اليقظة الذهنية بفاعلية الذات الابداعية واداء التشكيلة الحركية الايقاعية الاختيارية للطالبات) للباحثة (هدى عيدان محمد).

وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. بشرى كاظم عبد الرضا رئيسا وا.د.ساهرة رزاق كاظم مشرفا وا.د.انتصار كاظم عبد الكريم عضوا وا.د. زينب حسن فليح من الجامعة المستنصرية عضوا وا.د. زينة عبد السلام عضوا وا.م.د.ميساء نديم احمد عضوا.

وهدفت الدراسة الى إعداد بعض تمرينات اليقظة الذهنية لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، التعرف على تأثير بعض تمرينات اليقظة الذهنية على فاعلية الذات الإبداعية لدى الطالبات، فضلا عن التعرف على تأثير بعض تمرينات اليقظة الذهنية على أداء التشكيلة الحركية الاختيارية الإيقاعية لدى طالبات المرحلة الثالثة.

واستنتجت الدراسة ان البرنامج المعتمد من قبل تدريسيات المادة قد أثر في اداء الطالبات في التشكيلة الحركية بالكرة والتشكيلة الحركية بالطوق والتشكيلة الحركية الاختيارية بالمجموعة الضابطة، ملاحظة ان استخدام تمرينات اليقظة الذهنية قد أحدثا تطورا في اداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في التشكيلات الحركية المذكورة اعلاه.

واوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتمرينات اليقظة الذهنية بنواحيها المختلفة سواء الفكرية ام الجسدية لما لها من تأثير ايجابي على حياة الفرد بصورة عامة والرياضي بصورة خاصة، التأكيد على عمل دراسات مشابهه تتناول نفس المتغيرات على فعاليات اخرى فردية ام جماعية لما لهذا الموضوع من اهمية كبيرة .

تتناسب هذهِ الفعالية مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة والذي يهدف إلى التعليم الجيد.

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير بعض تمرينات اليقظة الذهنية بفاعلية الذات الابداعية واداء التشكيلة الحركية الايقاعية الاختيارية للطالبات) للباحثة (هدى عيدان محمد).

وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. بشرى كاظم عبد الرضا رئيسا وا.د.ساهرة رزاق كاظم مشرفا وا.د.انتصار كاظم عبد الكريم عضوا وا.د. زينب حسن فليح من الجامعة المستنصرية عضوا وا.د. زينة عبد السلام عضوا وا.م.د.ميساء نديم احمد عضوا.

وهدفت الدراسة الى إعداد بعض تمرينات اليقظة الذهنية لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، التعرف على تأثير بعض تمرينات اليقظة الذهنية على فاعلية الذات الإبداعية لدى الطالبات، فضلا عن التعرف على تأثير بعض تمرينات اليقظة الذهنية على أداء التشكيلة الحركية الاختيارية الإيقاعية لدى طالبات المرحلة الثالثة.

واستنتجت الدراسة ان البرنامج المعتمد من قبل تدريسيات المادة قد أثر في اداء الطالبات في التشكيلة الحركية بالكرة والتشكيلة الحركية بالطوق والتشكيلة الحركية الاختيارية بالمجموعة الضابطة، ملاحظة ان استخدام تمرينات اليقظة الذهنية قد أحدثا تطورا في اداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في التشكيلات الحركية المذكورة اعلاه.

واوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتمرينات اليقظة الذهنية بنواحيها المختلفة سواء الفكرية ام الجسدية لما لها من تأثير ايجابي على حياة الفرد بصورة عامة والرياضي بصورة خاصة، التأكيد على عمل دراسات مشابهه تتناول نفس المتغيرات على فعاليات اخرى فردية ام جماعية لما لهذا الموضوع من اهمية كبيرة .

تتناسب هذهِ الفعالية مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة والذي يهدف إلى التعليم الجيد.

Comments are disabled.