اطروحة دكتوراه

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (القيادة الادارية والمرونة التنظيمية للمدراء وعلاقتها بجودة البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة لمديريات تربيات بغداد الكرخ)، للباحثة (هدى بدر محمد).

وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د.اقبال عبد الحسين رئيسا، وا.د. اسراد فؤاد صالح مشرفا، وا.د. نهاد محمد علوان عضوا وا.د. عدي كريم رحمان من جامعة ديالى عضوا وا.م.د.نعيمة زيدان خلف عضوا وا.م.د. ثامر حماد رجه من جامعة بغداد عضوا .

وهدفت الدراسة الى بناء مقاييس لكل من القيادة الادارية والمرونة التعليمية وجودة البيئة التعليمية لمدراء مدارس المتوسطة في تربيات الكرخ، تحديد مقدار واتجاه الاهمية النسبية ،اضافة الى تحديد مستوى الارتباط والتأثير بين كل مقياس لدرس التربية الرياضية لدى مدراء المدارس في مديريات الكرخ، التنبؤ بدرجة وقيمة جودة البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضة بدلالة القيادة الادارية والمرونة التنظيمية لمدراء المدارس في تربيات الكرخ الاولى والثانية والثالثة.

وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة معنوية في الاتجاه الموجب بين المتغيرين المستقلة (القيادة الادارية والمرونة التنظيمية ) وبين المتغير المعتمد (جودة البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضية)، موصية بإعطاء اهمية اكبر من قبل الادارات العليا في مديريات تربية الكرخ لتطوير مستوى مدراء المدارس مع تقديم الحوافز المعنوية والمادية لأصحاب الافكار الابداعية والتشجيعية .

وتحقق هذه الفعالية احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (القيادة الادارية والمرونة التنظيمية للمدراء وعلاقتها بجودة البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة لمديريات تربيات بغداد الكرخ)، للباحثة (هدى بدر محمد).

وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د.اقبال عبد الحسين رئيسا، وا.د. اسراد فؤاد صالح مشرفا، وا.د. نهاد محمد علوان عضوا وا.د. عدي كريم رحمان من جامعة ديالى عضوا وا.م.د.نعيمة زيدان خلف عضوا وا.م.د. ثامر حماد رجه من جامعة بغداد عضوا .

وهدفت الدراسة الى بناء مقاييس لكل من القيادة الادارية والمرونة التعليمية وجودة البيئة التعليمية لمدراء مدارس المتوسطة في تربيات الكرخ، تحديد مقدار واتجاه الاهمية النسبية ،اضافة الى تحديد مستوى الارتباط والتأثير بين كل مقياس لدرس التربية الرياضية لدى مدراء المدارس في مديريات الكرخ، التنبؤ بدرجة وقيمة جودة البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضة بدلالة القيادة الادارية والمرونة التنظيمية لمدراء المدارس في تربيات الكرخ الاولى والثانية والثالثة.

وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة معنوية في الاتجاه الموجب بين المتغيرين المستقلة (القيادة الادارية والمرونة التنظيمية ) وبين المتغير المعتمد (جودة البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضية)، موصية بإعطاء اهمية اكبر من قبل الادارات العليا في مديريات تربية الكرخ لتطوير مستوى مدراء المدارس مع تقديم الحوافز المعنوية والمادية لأصحاب الافكار الابداعية والتشجيعية .

وتحقق هذه الفعالية احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

اطروحة دكتوراه
اطروحة دكتوراه
اطروحة دكتوراه
اطروحة دكتوراه
اطروحة دكتوراه

Comments are disabled.