استضاف قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد لأول مرة عضوا خارجي من الجامعة الاردنية / كلية التربية الرياضية (ا.د. ختام موسى محمود) لمناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والرضا عنه للطالبات)، للطالبة (زهراء علي عباس).

هدفت الدراسة الى التعرف على الرضا عن التعلم واداء الطالبات لبعض مهارات الكرة الطائرة (الارسال من الأسفل والتمرير من الأعلى والتمرير من الأسفل)، اعداد وحدات تعليمية والتعرف على تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى طالبات الثاني متوسط، التعرف على افضلية المجموعتين، استراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة – الأسلوب المتبع في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والرضا عن التعلم.

خرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها : ان الاسلوب المتبع من قبل المدرس كان له دور فعال في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة قيد الدراسة وفي رضا المتعلم عن تعلمه , ساهمت استراتيجية الاثارة العشوائية بالأدوات المساعدة  في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (الارسال من الاسفل – التمرير من الاسفل – التمرير من الاعلى) ,ولها دور ايجابي في رضا المتعلم عما تعلمه ,ان رضا الطالبات عما تعلمه من مهارات الكرة الطائرة كان افضل للمجموعة التي تعلمت باستراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة وبشكل يفوق عن رضا الطالبات بالنسبة للمجموعة التي تعلمت بالأسلوب المتبع , واوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الاثارة العشوائية لتعلم بعض  مهارات الكرة الطائرة , ضرورة استخدام الادوات المساعدة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لما اثبتت من فاعلية في الدرس , اجراء دراسات مشابهة لمهارات اخرى غير التي استخدمت في الدراسة الحالية , اجراء دراسات مشابهه على عينات مغايرة لمعرفة دور الاستراتيجية بالأدوات المساعدة .

وتحقق هذا الدراسة اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

استضاف قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد لأول مرة عضوا خارجي من الجامعة الاردنية / كلية التربية الرياضية (ا.د. ختام موسى محمود) لمناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والرضا عنه للطالبات)، للطالبة (زهراء علي عباس).

هدفت الدراسة الى التعرف على الرضا عن التعلم واداء الطالبات لبعض مهارات الكرة الطائرة (الارسال من الأسفل والتمرير من الأعلى والتمرير من الأسفل)، اعداد وحدات تعليمية والتعرف على تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى طالبات الثاني متوسط، التعرف على افضلية المجموعتين، استراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة – الأسلوب المتبع في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والرضا عن التعلم.

خرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها : ان الاسلوب المتبع من قبل المدرس كان له دور فعال في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة قيد الدراسة وفي رضا المتعلم عن تعلمه , ساهمت استراتيجية الاثارة العشوائية بالأدوات المساعدة  في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (الارسال من الاسفل – التمرير من الاسفل – التمرير من الاعلى) ,ولها دور ايجابي في رضا المتعلم عما تعلمه ,ان رضا الطالبات عما تعلمه من مهارات الكرة الطائرة كان افضل للمجموعة التي تعلمت باستراتيجية الاثارة العشوائية بأدوات مساعدة وبشكل يفوق عن رضا الطالبات بالنسبة للمجموعة التي تعلمت بالأسلوب المتبع , واوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الاثارة العشوائية لتعلم بعض  مهارات الكرة الطائرة , ضرورة استخدام الادوات المساعدة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لما اثبتت من فاعلية في الدرس , اجراء دراسات مشابهة لمهارات اخرى غير التي استخدمت في الدراسة الحالية , اجراء دراسات مشابهه على عينات مغايرة لمعرفة دور الاستراتيجية بالأدوات المساعدة .

وتحقق هذا الدراسة اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

Comments are disabled.