أستضافت مسؤولة شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.د. بيداء طارق عبد الواحد مدير قسم الاعتماد الدولي  جهاز الاشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. علي عبد الكريم الصفار لأقامة ورشة عمل بعنوان ( الاعتماد المؤسسي والبرامجي واهميته في الجامعات العراقية ).

اذ بين الصفار الفرق بين الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي التخصصي ، فيعد الاول اعتماد عام يركز على تقييم الأداء للمؤسسة التعليمية بصورة شاملة ،لتقييم كفاءة المؤسسة كوحدة واحدة ، اما الاعتماد البرامجي التخصصي هو اعتماد خاص يركز على الاهتمام بالبرامج الاكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد ،ويعد ضروريا للتخصصات المهنية فلا يكتفي لها بالاعتماد العام ، وانما يتطلب منها الحصول على الاعتماد الخاص من المنظمة ذات العلاقة بالمهنة .

واشار الى اهداف الاعتماد المؤسسي التي تسعى الى التوازن بين جودة المؤسسة التعليمية وخدمة وحماية مصالح المجتمع من خلال التأكد من ان التعليم يتجه الوجهة الصحيحة وهو يحقق غاياته بفاعلية ، ان المؤسسة تعمل بفاعلية لتحقيق أهدافها ، ارسال رسائل اطمئنان الى المجتمع والحكومات والممولين من أن المؤسسات التعليمية تقوم بدورها الذي أنشأت من أجله بأفضل أداء ممكن ،تطوير الاداء ونظم الجودة بأدارات الجامعة الاكاديمية والادارية لضمان الاعتماد المؤسسي المستمر.

ونوه د.الصفار عن وضع معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي في البرنامج الحكومي وفق برنامج زمني لمدة اربع سنوات يبدأ من مرحلة نشر ثقافة الاعتماد البرامجي للقيام بأعداد الورش والندوات والزيارات عبر مجالس تحسين الجودة لكافة التخصصات .

وتحقق هذه الورشة أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف .

 

أستضافت مسؤولة شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.د. بيداء طارق عبد الواحد مدير قسم الاعتماد الدولي  جهاز الاشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. علي عبد الكريم الصفار لأقامة ورشة عمل بعنوان ( الاعتماد المؤسسي والبرامجي واهميته في الجامعات العراقية ).

اذ بين الصفار الفرق بين الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي التخصصي ، فيعد الاول اعتماد عام يركز على تقييم الأداء للمؤسسة التعليمية بصورة شاملة ،لتقييم كفاءة المؤسسة كوحدة واحدة ، اما الاعتماد البرامجي التخصصي هو اعتماد خاص يركز على الاهتمام بالبرامج الاكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد ،ويعد ضروريا للتخصصات المهنية فلا يكتفي لها بالاعتماد العام ، وانما يتطلب منها الحصول على الاعتماد الخاص من المنظمة ذات العلاقة بالمهنة .

واشار الى اهداف الاعتماد المؤسسي التي تسعى الى التوازن بين جودة المؤسسة التعليمية وخدمة وحماية مصالح المجتمع من خلال التأكد من ان التعليم يتجه الوجهة الصحيحة وهو يحقق غاياته بفاعلية ، ان المؤسسة تعمل بفاعلية لتحقيق أهدافها ، ارسال رسائل اطمئنان الى المجتمع والحكومات والممولين من أن المؤسسات التعليمية تقوم بدورها الذي أنشأت من أجله بأفضل أداء ممكن ،تطوير الاداء ونظم الجودة بأدارات الجامعة الاكاديمية والادارية لضمان الاعتماد المؤسسي المستمر.

ونوه د.الصفار عن وضع معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي في البرنامج الحكومي وفق برنامج زمني لمدة اربع سنوات يبدأ من مرحلة نشر ثقافة الاعتماد البرامجي للقيام بأعداد الورش والندوات والزيارات عبر مجالس تحسين الجودة لكافة التخصصات .

وتحقق هذه الورشة أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف .

 

Comments are disabled.